ط
أخبار متنوعة

الكاتب الدمياطي سمير الفيل يحصد جائزة يوسف أبورية للقصة القصيرة والرواية عن مجموعة” حمام يطير”

حصل الكاتب الدمياطي  سمير الفيل على جائزة ” يوسف أبورية ” للقصة القصيرة والرواية عن العام 2017 والتي ينظمها اتحاد كتاب مصر ، وذلك عن مجموعة” حمام يطير” الصادرة عن دار الأدهم للطباعة والنشر. تضم المجموعة النصوص التالية : مشيرة ، نرجس ، تمرحنة، المأمورية ، الزلنطحي ، أرز وعدس ، شلن فضة، حمام يطير، خزين السنين، الحالة 316 ، مجرد تغيير ، تلويحات الورد ، احتمالات الحب ، على حافة الليل ، صورته. يعالج الفيل في نصوصه القصصية التحولات الجذرية التي يشهدها المجتمع المصري ، ويعنى بإبراز جوانب الصراع في مجتمع حرفي يقدس قيمة العمل. المرأة فيه قوية وفاعلة لكنها تتعرض غالبًا لمحن مختلفة لكنها تعود لتنهض بحياتها من جديد ، مستخلصة بهجتها من حياة متقلبة. كذلك يهتم الكاتب بإبراز تفصيلات

المجتمع الحرفي ، وطبيعة العلاقات الخفية التي قلما يلتفت إليها أحد ، وقد بين النقاد أن تجربته السردية جديرة التقدير لأنه يكتب بلغة ناصعة ، وأسلوب مشوق ، وبقدرة كبيرة على تحويل المشاهد العادية إلى سحر قصصي خالص.

وكان سمير الفيل قد فاز منذ ستة أشهر بجائزة الدولة التشجيعية عن مجموعته” جبل النرجس” ، وقوبل الخبر بأصداء مبتهجة في مصر كلها. وللكاتب ثلاث روايات ، وخمس عشرة مجموعة قصيية ، بالإضافة إلى عدة مجموعات في حقل أدب الطفل، وقد سبق تكريمه في المؤتمر العام للأدباء بالإسكندرية سنة 1997 . يعيش سمير الفيل في مدينة دمياط ، ويشرف مع الكاتب صلاح مصباح وعدد من مثقفي المحافظة على قافلة ” في حب نجيب محفوظ ” لنشر ثقافة التنوير في مدن وقرى المحافظة .

زر الذهاب إلى الأعلى