ط
أخبار متنوعة

المخرجة الإسبانية بيلار مونسال: “السينما تعد وسيلة لتوطيد العلاقات الثقافية الجزائرية الإسبانية”

11117383_883524865019966_1767405421_n
دليلة بودوح من الجزائر
أبرزت السينمائية الإسبانية بيلار مونسال بمناسبة العرض الأول لفيلمها الوثائقي الطويل “إفريقيا 815” بعاصمة الغرب الجزائري مدينة وهران أن السينما تعد “وسيلة ممتازة” لتوطيد العلاقات الثقافية بين الجزائر وإسبانيا. موضحة على هامش عرض فيلمها في المعهد الثقافي سرفانتيس لوهران أن “الفن السابع يمكنه أن يساهم في التقارب بين شعوب ضفتي البحر الأبيض المتوسط عموما وبين الجزائر وإسبانيا خصوصا”.
الفيلم الوثائقي الطويل “إفريقيا 815” الأول لبيلار مونسال و الذي فازت به منذ انتاجه في أكتوبر 2014 بجائزتين فضلا عن عدة ترشيحات في مهرجانات سينمائية ببلدان أوروبية مختلفة. وقد استوحت هذا العمل من والدها الذي كان يروي لها ذكرياته لفترة خدمته العسكرية في الصحراء الغربية في 1964 في حقبة الإستعمار الإسباني.
وقد استغرق إنجاز فيلم “إفريقيا 815” ثلاث سنوات من العمل الذي اعتمد على وثائق والدها منها مذكراته وصوره وبطاقته العسكرية التي تحمل رقم “815” المذكورة في العنوان. وقالت المخرجة بيلار مونسال “بتقديمه لي مذكراته أيقظ والدي في نفسي الرغبة في معرفة المزيد عن إفريقيا وأثار شغفي للمواضيع التاريخية والإنسانية”.
ويندرج عرض الفيلم في إطار مهرجان للسينما الإسبانية المنظم من طرف معهد سرفانتيس بمشاركة خافيير تولينتينو الناقد السينمائي بالإذاعة الثالثة للإذاعة الوطنية الإسبانية.
وتم تسليط الضوء على الروابط الثقافية والتاريخية بين الجزائر وإسبانيا خلال المناقشات التي تلت العرض ونشطت وبثت على أمواج الإذاعة الوطنية الإسبانية مع مساهمة جامعيين جزائريين أمثال عبد الحق الكبير مؤسس ومدير الفرع الأول لمعهد سرفانتيس لوهران.
وذكر المدير الحالي لهذه المؤسسة غونزالو مانغلانو دي غاراي بأن هذا المهرجان يتيح تنشيط قريبا ورشات تكوينية لفائدة هواة السينما بوهران. وأعلن أيضا أنه تقرر عرض قبل نهاية هذا العام بوهران كوميديا مسرحية بعنوان “الشجاع الإسباني المقتبسة من العمل الذي يحمل نفس الإسم للكاتب الشهير ميغال دي سرفانتيس.”
وتروي هذه المسرحية التي كتبها مؤلف “دون كيشوت” في 1593 معركة تحرير موقع مرسى الكبير بوهران التي قادتها سنة 1563 القوات الجزائرية- العثمانية ضد المستعمر الإسباني الذي استقر به لعدة عقود.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى