ط
هنا الجزائر

المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 18بالجزائر : موسيقى وعروض مسرحية وسينمائية ومعارض ضمن البرنامج


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
أعلن رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي بالجزائر جون أورروك أمس الإثنين بالجزائر العاصمة أن برنامج المهرجان الثقافي الأوروبي الـ18 بالجزائر و المقرر تنظيمه من 10 الى 24 مايو بالجزائر العاصمة و بجاية يتضمن تنظيم حفلات موسيقية و بث أفلام سينمائية و تنظيم ندوات و معارض.
و ستفتتح الطبعة الـ 18 التي تحمل شعار ” ألوان أوروبا” بالعاصمة بتنظيم حفل موسيقي من نوع الفلكلور تنشطه الفرنسية تيريز هنري و الفرقة الجزائرية للموسيقى التقليدية النسوية “لمة بشارية” و ببجاية بتقديم عرض من نوع الجاز تنشطه الفرقة الهولندية ” جونغل باي نايت”.
كما يتضمن برنامج هذه الفعالية الثقافية الذي كشف عنه خلال ندوة صحفية نشطها رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر عدة حفلات من نوع الجاز بقاعة ابن زيدون بالعاصمة و المسرح الجهوي ببجاية مع فرقة ” هجيرة”(المملكة المتحدة) و ” ايميل فيكليكي غراند مورافا تريو” (جمهورية التشيك).
و ككل سنة تمثل البرتغال المغنية كريستيانا أغاس و تجمع ألمانيا بين ” السينما-الموسيقى”. كما تم اقتراح مسرحيتين من طرف المصالح الثقافية للممثليات الدبلوماسية للبلدان المشاركة منها ” سيزون (فصول) حسب محمد ديب ” لمسرح ايلوزيا (فنلندا) و ” مهن صغيرة لمهرجين مسنين” (رومانيا).أما السويد فقد اقترح هذه السنة تنظيم معرض تحت شعار “Swedish Fashion and Design Stories” (قصة الموضة و التصميم السويديين) اضافة الى ورشة للتصميم الجماعي من تصميم” Design Lab S” . كما ستعقد ورشة للكتابة من تنشيط الكاتب الفرنسي بيار-ايف روبير.
وإلى جانب حفل فلكلوري يقدمه المغني خافيي دياز تنظم اسبانيا معرضا للصور تحت عنوان ” ميغال دي سيرفانتيس أو الرغبة في العيش”. و فضلا عن الموسيقى يعتزم المهرجان الأوربي الـ 18 عرض مجموعة من الأفلام السينمائية بقاعة السينما محمد زينات على غرار ” طريق حليمة” للكرواتي أريبن أنتون أوستوزيتش.
و يعد هذا المهرجان الذي يشكل مناسبة لإكتشاف الموسيقيين و الفنانين المواهب للقارة العجوز منذ سنة 2000 موعدا ينتظره الجمهور بشغف كبير.ويذكرأن هذه الطبعة ستعرف مشاركة 17 دولة عضو في الإتحاد الأوروبي.

 

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى