ط
هنا السعودية

عروض الفنون التراثية تخطف أنظار زوار “مهرجان الكُتّاب والقُراء” بعسير

خميس مشيط: د. وسيلة محمود الحلبي

خطفت فرق الفنون التراثية بمنطقة عسير الأنظار في “مهرجان الكُتّاب والقُراء” الذي تقيمه هيئة الأدب والنشر والترجمة بمركز الأمير سلطان الحضاري في محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير، تحت عنوان “قيمة أدبية من السعودية إلى العالم”، خلال المدة من 4 إلى 10 يناير الجاري، وذلك من خلال تقديم العديد من ألوان الفنون الأدائية التراثية التي ألهبت حماس الزوار.
وعلى مدى أيام المهرجان السبع يستمتع الزوار بألوان الفنون التراثية المختلفة التي تؤديها فرق الفنون الأدائية في عسير، ضمن فعاليات المهرجان، وسط تفاعل كبير أبداه الحضور في الساحة المخصصة للفنون التراثية.
وتستهدف عروض الفنون الأدائية مختلف شرائح المجتمع من زوار المهرجان، حيث تزخر منطقة عسير بالكثير من ألوان الفنون التراثية التي تتنوع باختلاف البيئة الجغرافية للمنطقة من السهول الشرقية إلى جبال السراة، وصولاً إلى مناطق تهامة المختلفة وساحل عسير، وهو ما أنتج كماً كبيراً من ألوان التراث التي تختلف في الأداء والقافية واللحن.
وتعد العرضة أحد أشهر الفنون التراثية في منطقة عسير، ويأتي بعدها ألوان فنون أخرى منها: الخطوة، والطراق، والقزوعي والزامل، والربخة، والمسيرة، والرايح، والقلطة، ومن هذه الألوان ما يتزامل مع الإيقاعات ومنها ما يؤدى بدونها، كما تتضمن الفنون الأدائية أهازيج الشعر التي يؤديها الشعراء.
وقال رئيس فرقة شهران للفنون التراثية محمد عبدالله الشهران “إننا نقدم خلال أيام المهرجان العديد من ألوان الفنون التراثية بهدف إثراء المهرجان وتعريف الزوار بتلك الفنون الموجودة في المملكة العربية السعودية وخصوصا في منطقة عسير”.
وأضاف “نقدم 16 لوناً تراثياَ مختلفاً من الفنون الأدائية على أربع فقرات يومياً، وهي فنون تعد جزءاً من عادات منطقة عسير وتقاليدها وبأصوات فريدة من الشعراء”.
ونالت عروض فرق الفنون التراثية التي تقدمها فرق الفنون الأدائية في منطقة عسير استحسان الحضور بمشاركة نوعية من مجموعة من الشعراء المميزين.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى