ط
أخبار عالمية

انتعاش الطلبيات الصناعية في ألمانيا باتجاه صعودي للاقتصاد

انتعشت الطلبيات الصناعية في ألمانيا في مايو/أيار بدعم من توقعات باتجاه صعودي للاقتصاد على الرغم من أن التوترات التجارية والسياسية ربما تعرقل النمو.

وتتجاوز الزيادة البالغة 2.6% في الطلبيات التوقعات وجاءت في أعقاب مسح لمديري المشتريات أظهر أن أكبر اقتصاد أوروبي أنهى الربع الثاني من العام في وضع أقوى.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الألمانية أن الإنتاج الصناعي سيرتفع على الأرجح بشكل طفيف في الأشهر المقبلة.

لكنها أشارت أيضا إلى تنامي الضبابية بشأن السياسات التجارية المكبلة، فيما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا لعام 2018 إلى 2.2%، وقال إن سياسات الحمائية التجارية وسيناريو حدوث انفصال صعب محتمل لبريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يعرضان الاقتصاد الألماني لمخاطر كبيرة في المدى القصير.

وقد تصل التوترات التجارية العالمية إلى ذروتها غدا الجمعة في ظل تبادل فرض رسوم بين الصين والولايات لمتحدة.

ونما الاقتصاد الألماني بمستوى معدل في ضوء عوامل التقويم بلغ 2.5% في العام الماضي وهي أقوى وتيرة منذ عام 2011 بدعم من قوة الطلب المحلي وارتفاع الصادرات.

لكن المعدل تراجع إلى 0.3% في الربع الأول من العام الجاري.

وانخفضت الطلبيات الصناعية في الأشهر الأربعة السابقة بما في ذلك انخفاض جرى تعديله بالرفع بنسبة 1.6% في أبريل/نيسان.

وتجاوزت الزيادة في مايو/أيار توقعات رويترز بارتفاع نسبته 1.1%.

وتظهر البيانات المفصلة أن القفزة ترجع بشكل أساسي إلى الطلب من بقية دول منطقة اليورو إضافة إلى الطلب المحلي وكانت أكبر زيادة في طلبيات السلع الرأسمالية والاستهلاكية.

وقالت وزارة الاقتصاد إن الانخفاضات المسجلة لأربعة أشهر متعاقبة من يناير/كانون الثاني حتى أبريل/نيسان يتصل بقفزة قوية في الطلبيات في النصف الثاني من عام 2017 إلى جانب ضعف الاقتصاد العالمي في الربع الأول من العام الحالي و”الضبابية بشأن السياسة التجارية”.

زر الذهاب إلى الأعلى