ط
أخبار متنوعة

انطلاق “المؤتمر السنوى الرابع الجنوب وثقافة الحماية المدنية” بحضور خطاب وجويدة والشاذلى

كتب – حسن مختار
انطلق صباح اليوم السبت، المؤتمر السنوى الرابع الجنوب وثقافة الحماية المدنية، بقصر ثقافة الأقصر، وبحضور الدكتور صلاح هاشم رئيس المؤتمر، والناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد امين عام المؤتمر، جمال يوسف منسق عام الاتحاد بالأقصر، نادر أيوب منسق الاتحاد، محمد العدوى مدير قصر ثقافة الأقصر، والدكتور سيد خطاب رئيس هيئة قصور الثقافة سابقا، أحمد عبيد الشاذلى وكيل وزارة التضامن بالأقصر، والشاعر عبد العزيز جويدة، والمستشارة مروة عبد العزيز بهيئة النيابة الادارية وعضو مجلس المرأة، والإعلامى طارق النبوى، ولفيف من المثقفين والمبدعين.
قالت الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد امين عام المؤتمر، أن الشباب قادة التقدم والتطور فى المجتمع، فهم نبض الحياه فى عروق الوطن الأمل المضىء نجو تقدم افضل وتعزيز دورهم فى المجتمع المصرى اصبحت ضروره لاغنى عنها بهذه الكلمات بدأ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمته وبدا عام 2016 عام الشباب على مسرح دار الاوبرا المصريه.
وأضافت عبد الحميد ان الشباب يمثلوا حوالى 20 مليون من الشعب المصرى شباب وفتاه، وأكدت ان مصر معروفه انها دوله شابه دوله قويه كمال قال شاعرنا الكبيرالراحل احمد فؤاد نجم يابهيه مصر يا أمّة يابهية، ياأم طرحة وجلابية
الزمن شاب وانتي شابة، هو رايح وانتي جاية.
وأشارت لدى الشباب من مدينة الأقصر عروس الحضارة الفرعونية والثقافية، وقالت لهم فبذلك انتم الشباب اصحاب المستقبل المشرق والنجاح بايديكم ايها الشاب وايتها الفتاه انتم من صناع انفسكم من صنع ذاتكم واكتشاف موهبتكم وقدراتكم، والصورة التى صنعتوها لنفسكم بعد عشر سنوات هى التى صنعتوها بانفسكم هى اللحظه الأولى التى تكتشفون انفسكم فيها تقدروا تنموها فالناجح يتعلم من من اخطائه والفاشل انتم مستقبل الدولة تحيا مصر بشبابها.
ومن جانبها قال الدكتور صلاح هاشم رئيس المؤتمر، ان نضع رؤية اقتصادية واضحة المعالم، للنهوض بالاقتصاد الوطنى، من خلال رفع معدلات الإنتاج والتصنيع، لكنها فشلت أيضا فى وضع تصور للشخصية التى يجب أن يكون عليها الإنسان المصرى، من خلال العمل على الإرتقاء بفكره وتعليمه وصحته وسلوكياته العامه.
وأضاف هاشم، أهملت الدولة التطوير والإرتقاء بالمنتج المحلى، كما أهملت أيضا التطوير والإرتقاء بثقافة الإنسان المصري، وتركت الأمر برمته للإعلام غير الموجه والفوضوى أحيانا، يتلاعب بعقول المواطنين وبأفكارهم، ويشكل بشكل عشوائي سماتهم الشخصية، حتى صارت الفجوة بين كل مواطن وأخر تتسع يوما بعد الأخر.
وأكد أن الكارثة ليست فقط فى تجاهل الدولة لأهمية الثقافة فى بناء الإنسان، وترى أن هذه الفجوات بين الثقافات تمثل تنوعاً ثقافياً محموداً، دون أن يصيبها القلق بأن هذه الفجوات ربما تفضى إلى تعددية ثقافية قميئة، تصنع حربا داخلية شرسة بين تلك الثقافات.
ومن جانبه قال الدكتور سيد خطاب استغلت عدد من الجمعيات والمؤسسات بالدور الذى تقوم به من استهلاك سيء ، وبعضها لا يستطيع التعليم، كما توجد العديد من الجمعيات والمؤسسات كانت تقوم بالدور الصحى بشكل جيد، وتعويض النقص الكبير من الرعاية الصحية للمجتمع مساندة بجانب الدولة، وبالفعل قامت بهذا الدور، ومنها مجموعة أخرى من الجمعيات أثناء عجز الدولة وانسحابها للأسف من أداء هذا الدور التعليمى بين المدارس بالفعل .
وأكد خطاب، أن مشروع “ألوان مصرية” يهدف إلى خلق صيغة من صيغ إسراء ثقافة الدولة الوطنية القائمة على دولة القانون واحترام التراب الوطني، والمساواة بين كافة أفراد المجتمع المصري، وذلك عن طريق كافة المختلفة بالثقافات المصرية، في الفنون الشعبية، والحرف التلقيدية وغيرها من هذه الألوان الفنية والإبداعية الجميلة.
وأضاف أنه عند اقتراح فكرة المشروع لاقى قبول العديد من الجهات المختلفة منها وزارة الشباب والرياضة، والتربية والتعليم، والتضامن، إلى جانب بعض مؤسسات المجتمع المدني، لافتا إلى أن المشروع بدأ تنفيذه في محافظة أسوان كخطوة تجريبة، إلا أنه حقق صدى كبير بين المواطنين هناك، الذين بدأوا في التصارع على إقامة الحفلات لتلك الفرق القادمة إليهم من جنوب الوادي.
وأوضح خطاب أن المشروع سيتم التحرك به في كافة محافظات الصعيد، والخروج إلى المواطنين في الشوارع بعيدا عن أسوار البيوت والقصور الثقافية، ولابد من قافلة صحية وفنية وثقافية نجوب بها كل المحافظات من الصعيد للدلتا.
وقال محمد العدوى أن المؤتمر السنوى الرابع الجنوب وثقافة الحماية المدنية بالأقصر، وأثناء تولى الدكتور سيد خطاب رئاسة الهيئة أصدر الدكتور سيد خطاب تشكيل لجنة لتنفيذ أعمال مشروع تنمية جنوب الوادى مفتاح الحياة فى مصر، وهذا نستطيع أن نمنح السياسات تتجه إلى سنوات طويلة من النسيان، وأيضا بداية من مؤتمر الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أسوان، واعتبر أن الجنوب عروس الثقافات لهذا العام .
وأعرب أحمد عبيد الشاذلى، عن سعادته بهذا المؤتمر وسط هذا الحضور العظيم وعن هذا التنظيم الجيد، وأعتذر نيابة عن الدكتور محمد سيد بدر محافظ الأقصر عن الحضور لارتباطة بعدة مشغوليات، وأن الحماية المجتمعية من أولويات الدولة، ودعم الفعاليات الثقافية والشبابية بالمحافظة بالإضافة إلى الجهود المبذولة لتنشيط السياحة ودعمها، لافتا إلى وجود نماذج متميزة من شباب الأقصر.
وأضافت المستشارة مروة عبد العزيز بهيئة النيابة الادارية وعضو مجلس المرأة، أن من أهم اﻹنجازات والمكتسبات التى حققتها المرأة المصرية فى مسيرة نضالها هو حقها فى الترشح واﻹنتخاب وتولى المناصب القيادية منذ الخمسينات دون أى عوائق قانونية، مشيرة إلى دور المرأة المصرية الهام فى ثورتى 25 يناير و 30 يونيو.
وأشادت عبد العزيز بدور المجلس القومى للمرأة فى لجنة الخمسين فى وضع دستور 2014 والذى حرص على تأكيد حقوق المرأة ومساندتها فى كافة المجالات.
وأختتم الشاعر عبد العزيز جويدة المؤتمر بقصيدتين لاقت اعجابا من الحاضرين وطلبوا منه المزيد ولكنه اكتفى بهما، وقدمت فرقة الفنون الشعبية مجموعة من الفقرات منها ” التنورة ، العصا ، الرقص من التراث الشعبي.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى