ط
هنا الجزائر

انطلاق تظاهرة شهر التراث بالمدية ببرنامج ثقافي متنوع


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
أعطيت أول أمس بولاية المدية إشارة انطلاق شهر التراث في طبعته 2017 تحت شعار “التراث الثقافي دافع لتنمية الإقليم” ، والمنظم تحت رعاية وزير الثقافة ووالي ولاية المدية “مصطفى لعياضي” من طرف مديرية الثقافة بالشراكة مع دار الثقافة “حسن الحسني” والمتحف العمومي الوطني للفنون والتقاليد الشعبية، حيث قام رئيس الديوان “براهيم بومعزة” بالإعلان الرسمي عن الانطلاق لهذه التظاهرة بدار الثقافة، وقد تمّ إعداد بالمناسبة برنامجا حفّ عديد المحطات الثقافية ومُتنوعة الفقرات بالتنسيق مع المحافظة السامية للأمازيغية، جامعة الدكتور يحيى فارس، مديرية السياحة، مديرية النقل وإذاعة المدية وكذا عديد الجمعيات ذات البعد التراثي والمعماري، وذلك بهدف استغلال ثراء وتنوع تراث المدية الثقافي بكل أبعاده في التنمية وفي دفع عجلة النمو التي تشهدها الولاية كقيمة مضافة.
وقد كانت لمدير الثقافة كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى أنّ التظاهرة هذه ستدوم إلى غاية 18 ماي 2017 ومعربا على أنّها تعدّ فضاءً لبعث وترقية وصون التراث المادي واللاّمادي الذي توارثته الجزائر عبر الأجيال المتعاقبة، كما كانت لرئيس الديوان كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى أنّ هذا الرصيد (المادي وغير المادي) يمثل الذّاكرة الحيّة للأمّة والمصدر الرئيسي للتنوّع الثقافي من ذلك وجب حمايته من التلاشي والذوبان، وحول التظاهرة رأى انّها ستساهم لا محالة في صيانة الموروث الحضاري والمشاركة في ضمان دوام هويتنا وأصالتنا وإلى خلق عناصر جديدة للثروة تضاف إلى سياسات التنمية المستدامة التي تنتهجها الدولة الجزائرية.
وسيشارك في تنشيط الفعالية الثقافية هذه عديد الفرق التراثية من ولاية المدية وأخرى قادمة من مختلف ولايات الوطن على غرار تيزي وزو، بشار، الشلف وتبسة من خلال عرض لوحات فنية وبعث ورشات حرفية وتكوينية تبرز غنى والتنوع التراثي، كما سيتم برمجة ندوات ومحاضرات حول أهم المناطق الأثرية بالمدية وكذا عن دور وأهمية المتاحف حيث سيتمّ التطرف إلى أهمية الاكتشافات وتأثيرها على عملية جلب السياح، وبمناسبة مئوية الراحل “مولود معمري” (1917-2017) سينظم يوم 29 أفريل 2017 يوما دراسيا حول الكاتب بكلية الآداب واللّغات بجامعة المدية ينشطها عديد الأساتذة والآكاديميين قدموا من مختلف جامعات الجزائر.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى