ط
هنا الجزائر

انطلاق مهرجان الأغنية السطايفية في طبعته العاشرة والأخيرة قريبا

مكتب الجزائر/دليلة بودوح

من المقرر ان تنطلق بسطيف بدءا من يوم الثلاثاء المقبل و إلى غاية 23 أكتوبر الجاري فعاليات الطبعة العاشرة و الأخيرة للمهرجان الثقافي المحلي للموسيقى و الأغنية السطايفية, حسب ما علم أمس الثلاثاء من محافظ ذات المهرجان عيسى جيرار.
وأوضح نفس المصدر أن هذه التظاهرة التي ستحتضنها دار الثقافة هواري بومدين ستكون ”مميزة” مقارنة بالطبعات السابقة لأنها ستكون الأخيرة و ستستبدل بالمهرجان الوطني للموال الصراوي, حسب ما أقره وزير الثقافة عز الدين
ميهوبي أثناء إشرافه على افتتاح الطبعة السادسة للمهرجان الدولي للسماع الصوفي في نوفمبر الفارط بسطيف حيث أعلن عن إقامة مهرجان للأغنية الصراوية بدلا من الأغنية السطايفية بغرض المحافظة على الأصل.
و أضاف عيسى جيرار بأن حفل الافتتاح سيتضمن لوحة فنية عن الموروث الثقافي “الموال الصراوي” المرافق لأفراح السطايفية ليتواصل الحفل بوصلات غنائية بطابع سطايفي للفنانة ليديا قشود من الجزائر العاصمة ثم تكريم خاص لعائلة فقيد الساحة الفنية عمر زيات المدعو “عمر صونو صافي” الذي فقدته الأسرة الثقافية الجزائرية شهر مايو الفارط.
و سينطلق التنافس في اليوم الثاني من المهرجان على جائزة ”فارس الأغنية السطايفية” بين 30 متنافسا الذين رشحتهم لجنة التحكيم للصعود فوق ركح دار الثقافة في هذه التظاهرة من أصل ال80 متنافسا الذين بدأت بهم الإقصائيات
وخضعوا جميعهم إلى تكوين لمدة شهر تعلموا فيه عديد المبادئ الأولية الموسيقية تحضيرا لمشاركتهم التنافسية في هذا المهرجان.
و سيكون التنافس بين 6 مترشحين يوميا تعقبه سهرات فنية ينشطها يوميا نجم من نجوم الأغنية السطايفية على غرار عميد الأغنية السطايفية بكاكشي الخير و الفنان سليم الشاوي من سكيكدة و الشاب فاتح من برج بوعريريج و الشاب زينو من قسنطينة و الشابة كاتية من عنابة.
و كشف محافظ المهرجان أن هذه الطبعة ستشهد إلقاء محاضرات و موائد مستديرة طيلة أيام المهرجان حول التراث الصراوي يؤطرها مختصون بحضور وجوه ثقافية كضيوف شرف.
و قد بادرت محافظة المهرجان ببرمجة العديد من السهرات الفنية عبر الدوائر الكبيرة بالولاية على غرار العلمة و عين الكبيرة و عين آزال و بوقاعة حسب ما تمت الإشارة إليه.   

زر الذهاب إلى الأعلى