ط
أخبار متنوعة

ايمان البحر درويش يتألق بملتقى الأغنية الوطنية بالهناجر

كتب – حسن مختار
شهدت قاعة هدى وصفى بمركز الهناجر للفنون، في مساء أمس الاثنين، ملتقى ثقافى بعنوان”الأغنية الوطنية ودورها فى الأحداث السياسية، بالتزامن مع ذكرى المطرب الكبير الراحل سيد درويش باعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، بحضور الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد، الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، الفنان ايمان البحر درويش، الدكتورة هدى زكريا عضو مجلس القومي لمكافحة الإرهاب، الناقد الفنى الموسيقار اشرف عبد الرحمن، ومجموعة من المثقفين والسياسيين. 

قالت الدكتورة ناهد عبد الحميد: ان الغناء المصرى ملازم لكل صور التحرر والاستقلال على مر العصور، منذ سنة 1725 قبل الميلاد، أيام غزو الهكسوس فى البلاد، وحتى حرب أكتوبر 1973 وما تبعها من أحداث.

وأضافت عبد الحميد، تذكرت الكلمة العظيمة للدكتور جمال حمدان، والتى قال فيها ان مصر دائما وابدا هى القلب النابض والعقل الواعى، وان مصر احتوت كل البلاد العربية فكل فرد دافع عن وطنه بأدواته وكانت من هذه الأدوات الأغنية الوطنية التى تفصح عن أحاسيس وآلام الأمم والشعوب.

وقالت الدكتورة هدى زكريا: أفتخر جيدا بالأغنية الوطنية منذ طفولتى، وكان الشعب المصرى يغنى مبتهجا وسعيدا عن واقع الأغانى الوطنية، واشارت ان الاغنيه الوطنيه ماتت منذ سنة 78 بقرار سياسى، عندما قالت اسرائيل فى رسالتها ان الأغنية الوطنية تفقد ثقافة السلام، ولابد من توقف الأغانى الوطنية، التى تحرض على الحرب فسقطت وأوقفت 1250 أغنية وطنية.

وأكدت زكريا، اننى على ذكرى أغانى سيد درويش التى كانت تحتوى على الإنتماء للوطن، فتغنى قوم يامصرى وايضا الأغنيه التى عاد سعد زغلول من المنفى وهي بمثابة عودة الروح إلى الوطن، والتى منعت السلطات البريطانية الهتاف باسم سعد زغلول في المظاهرات والغناء له، ومن هنا ابتكر الشعب المصري وسيلة المقاومة بالحيلة، حيث خرجت الأغنية الشهيرة “يا بلح زغلول” التي كتبها بديع خيري ولحنها سيد درويش.

وقال الناقد أشرف عبد الرحمن: ان الراحل سيد درويش اول من أنشأ ثورة غناء الأغنية الوطنيه، رغم ان عمره فى هذه المرحله من الغناء والتلحين لايتعدى السبع سنوات إلا إنتاجه الفنى يعادل 70 عاما.

وأضاف عبد الرحمن، أنه لا أحد يستطيع قبل ثورة 19 ان يصرح بحب مصر بالغناء فى حب الوطن إلا الراحل سيد درويش، الذى استطاع ان يحدث نهضة حقيقية لبداية الأغنية الوطنية المصرية والعربية، وله العديد من الأغانى الوطنية التى تعبر عن مصر إلى أبد الدهر.

قال الفنان ايمان البحر درويش: ان الشيخ إمام عيسى وصالح نجم كانوا بيتغنوا لصالح الوطن من القلب، لذلك تحركت القيادة السياسية، وكانت الأغنية الوطنية من أهم عوامل الإنتصار فى حرب 73، رحم الله هؤلاء الشيوخ، وكان لى الشرف ان أتغنى بهذه الأغانى التى طالت لمدة طويلة من الزمن.

وأكد درويش، ان تراجع أداء مستوى الأغنية الوطنية، ناتج عن عدم فهم الرسالة التي يمكن أن تؤديها، محملا مسئولية ذلك بالدرجة الأولى إلى الشعراء والمطربين والملحنين، الذين يستسهلون ولا يدركون مدى حساسيتها، مشيرا إلى أنهم لا يكترثون بحقيقة أن للشعر قوانينه وللسياسة أبعادها، فهي التي تقوم بإذاعة المنتج الردئ دون مراعاة الشروط الوطنية للأغنية، في حين لم يعف الجهات الرسمية من مسئولية هذا التراجع.ايمان البحر درويش يتألق بملتقى الأغنية الوطنية بالهناجر

وقدم الفنان ايمان البحر درويش مجموعة من الأغانى الوطنية القديمة والحديثة وشاركته اوركسترا فرقة عشاق النغم بقيادة المايسترو محمد عبد الستار، وتألق درويش بأغانيه التى لاقت حفاوة واستحسان الحضور وتفاعل معها الجمهور.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى