ط
مجتمع همسه

باحثة «عراقية» تُصدر من «القاهرة» كتابًا حول الأطماع الإيرانية في البحرين

وليد شفيق
أصدرت الكاتبة والباحثة العراقية الدكتورة بان ثامر إبراهيم أستاذة تاريخ أوروبا السياسي بجامعة بغداد والمتخصصة في الشؤون العربية والخارجية كتابًا جديد عن دار كنوز للنشر والتوزيع بعنوان «الفرس يموتون على أعتاب البحرين».
رسمت «بان» مما استطاعت جمعه من معلومات وحقائق كتابًا أشبه بخريطة حول تلك المخاطر التي تحدق بالمنطقة التي يجول في عقول الفرس وأد قوتها أو وضعها تحت سيطرتها، الكتاب يتناول وقائع تم جمعها خلال فترة زمنية كبيرة حول الأطماع الإيرانية في المملكة البحرينية، ونثرت معلوماتها على 160 صفحة من القطع المتوسطة، في ثلاثة فصول، شمل الأول البحرين عبر التاريخ ومشوار جلالة الملك حمد واهتمامه بقوة الدفاع، والثاني ترسيخ حقوق الإنسان في المملكة والتنمية الاقتصادية، أما الفصل الثالث فيتناول الخلاف البحريني الإيراني، وأطماع إيران في البحرين، ومعاناة البحرين من التدخل الإيراني.
وصرحت الكاتبة والباحثة العراقية الدكتورة بان ثامر إبراهيم، بمناسبة الانتهاء من طباعة كتابها «الفرس يموتون على أعتاب البحرين» قائلة بأن إيران كانت سببًا قويًا يقف خلف سقوط بغداد قلعة الثقافة والقوة والتاريخ العربي، إن ما ذقناه من مرار لا يضيعه سوى أن تنتبه الشعوب العربية للزحف الفارسي، ومن ثم كان لزامًا عليّ أن أعمل من أجل كشف الأطماع الإيرانية، التي لم تنته بسيطرتها على العراق، لكنها تسعى لضم البحرين.
وأضافت، أن الحكومة الإيرانية تصر على إطلاق اسم الخليج الفارسي بدلًا من الخليج العربي حتى الآن، ليس هذا فحسب بل بلغ التعصب بهم مداه إلى حد منعهم دخول أربع ناقلات شحن من باكستان إلى إيران فقط لأنها مكتوب عليها اسم الخليج العربي، وما زالت إيران تحتل الجزر الإماراتية العربية الثلاث طنب الكبرى والصغرى وأبوموسى، وترفض حتى التحكيم الدولي لأنها تعلم أن الجزر إماراتية.
وتابعت، استرجعت كل ذكرياتي الموجعة ولحظات سقوط بغداد حين وقعت أحداث دوار اللؤلؤة في البحرين وأيقنت وقتها أن إيران تنفث سمومها، فبدأت في البحث ووجدت دراسات عدة تتحدث عن أطماع إيران في البحرين، فشرعت في الكتابة لمدة عام، ووثقت ذلك بشهادات ومصادر، ربما يفطن أحد لتلك التحذيرات، وتفطن الشعوب العربية، ويموت الفرس حقًا على أعتاب البحرين.
13267920_628163980666094_6365732709537946274_n 13256438_628164000666092_6262787594964386814_n

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى