ط
هنا الجزائر

بالصور: فنانون يجسدون قضايا السكان بعين وسارة بولاية الجلفة / الجزائر

الجزائر/ لخضر ام الريش
يعتبر الرسم على الجدران فناً عصرياً يزين شوارع العديد من مدن العالم هذا الفن الذي يعرف في الوسط الفني بـ “الغرافيتي” لم يظهر في العصر الحديث فقط، بل اختلفت وتعددت أشكاله وأنواعه منذ القدم، حيث برع الفراعنة في الماضي في رسم أدق تفاصيل حياتهم اليومية على جدران المعابد والمتاحف التي بقيت لآلاف السنين، إضافة إلى استخدامه من قبل الحضارات الأخرى اليونانية، والرومانية، ومن هذا المنطلق فقد
شارك سبعة فنانون تشكليون هم طيب اسماعيل يوسف قدور رمضان بوشارب والتيجاني الى جانب بعض فناني الخط العربي مثهم كمال سعد الله ولخضر حمودي من عين وسارة بولاية الجلفة بتصميم جداريات فنية دشنوها على احد الجدران مستشفى المدينة ، ضمن حملة اقاموها بأنفسهم من اجل احياء الحركة الفنية واعادة البريق لهذة المدينة التعيسة ولذلك فقد قاموا بتحويل جدران المستشفى الى تحفة فنية تعكس اراقة المكان وتغوص في عمق الزمان كما خلدوا ارواح شهداء الطائرة العسكرية التي راح ضحيتها 257 عسكريا يتصدرها صورة شهيد مدينة عين وسارة رمزي بن الزبن .

مجموعة صور التقطت لجدارية المشفى.

الجداريات جسدوا خلالها برمزية عالية المضمون أهم وأخطر المشاكل السكانية التي يعاني منخا الوسط بعين وسارة
وتتضمن الجدارية التي اشرف على تنفيذها هؤلاء الفنانون بتمويل خاص ، عدة مشاهد فنية تمازجت بألوانها لتنسج لوحة فنية رائعة الجمال ، تداخلت فيها معاناة الشباب مع أحلامهم وتطلعاتهم نحو مستقبل أفضل في ظل تعداد سكان المدينة الذي وصل الى 200 الف نسمة .
والجداريات عبارة عن لوحة فنية متكاملة تحمل فكرة السكان وعلاقتهم بالمدينة من خلال قضية تمسكهم وبماضيهم وحاضرهم ، وخاصة جدارية – الخيمة التي ترمز الى عادات وتقاليد الساكنة حيث تبدو المدينة في اللوحة كأنها تجثم على فضاء المدينة وتثقل الساكنين الذين يدورون في حركة لا تتوقف داخل هذا الفضاء ، وهي فكرة فيها الكثير من الرمزية وتراعي البعد الجمالي الفني للوحة بالإضافة إلى المضمون”.

من جانب اخر قام الفنان عز الدين بريقل برسم جداريات المقبرة وبعض المدارس احيث كانت بصمته الفنية حاضرة ايضا من خلال رسومات تزخر بالطبيعة الغناء.
تصحيحا لما جاء بامقال ننشر أسماء من شاركوا فى هذا العمل الفنى الضخم
الفنانون
يوسف قدور فنان رسام
الطيب إسماعيل فنان رسام
رمضان بوشارب فنان رسام
كمال سعدالله فنان خطاط
لخضر حمودي فنان خطاط
بختي علي فنان خطاط
شخشوخ أحمد رسام هاوي
جمعية أهل البر لذوي الأمراض المزمنة
عيسى زايدي
عيسى مدري
ضاية رابح
بوسدرة عبد الرحمان
بقعة علي
برداية سمير
فريق أتلتيك
بن علي رضا
طارق زروال
زيطوط بدر الدين
بخيتي حمادة
حسناوي محمد
رحماني سمير
ولد الحاج مهدي

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى