ط
أخبار متنوعة

بحضور كل من المغرب وليبيا وتونس : صفاقس تختتم أيام السينما المغاربية لدورتها الأولى

على البهلول من تونس
اسدل عشية اليوم الستار على فعاليات أيم السينما المغاربية لدورته الأولى والتي كانت باشراف المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس وشركة الزهرة للانتاج السمعي وكانت الأيام بمشاركة كل من تونس والتي جمعت محمد الزرن ,عبد القادر بن سعيد ,لطفي العبدلي ,جميلة النجار ,مجدي مستورة,سنية الشامخي,منير العلوي,توفيق بوخريص,زكية بن عياد ومن الشقيقة المغرب شارك كل من محمد الهاني,محمد شريف طريبق,ادريس شويكة,فاطمة ابو ناجي,سعيد خلاف كما كانت الشقيقة ليبيا حاضرة من خلال ذكرى يونس,رمضان المزداوي,أحمد الفقي,محمد يونس بن نيران,محمد الفاتح علي.
محمد الزرن يفتتح المهرجان بفيلم “جرجيس”
هذا وقد انطلقت الفعاليات عشية الخميس 12 ماي 2016 بفضاء “دار فرنسا” بكلمة لمنسقي البرنامج تلاه بعدها عرض فيلم “جرجيس” للمخرج التونسي محمد الزرن المتحصل على جائزة اللؤلؤة الذهبية لأفضل اخراج في مخرجان الشرق الاوسط السينمائي بأبو ظبي في أكتوبر 2009 ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية وقد انتشى الحاضرون بهذا الفيلم الذي كان فسحة في عالم الجغرافيا والتاريخ التونسي متنقلة بنا كاميرا محمد الزرن بين ثنايا مدينة جرجيس وما تعمله من عادات وتقاليد لها تاريخها وجذورها عبر عقود من الزمان.
الممثل عبد القادر بن سعيد: سعيد بمشاركتي في هذا المهرجان
وفي كلمة مع الممثل عبد القادر بن سعيد الحائز على جائزة أفضل ممثل بلندن خلال المهرجان الدولي للسينمائيين أن هذا المهرجان من شأنه أن يعطي الانطباع الطيب على احتضان مدينة صفاقس عاصمة للثقافة العربية وأن وجود مبدعين من دول عربية هو دليل على انفتاح تونس على الأشقاء وهو من شأنه أن يعطي الانطباع الطيب وأن يساعد على الارتقاء بمثل هذه المهرجانات خاتما القول أنه كممثل تونسي له اسم وصيت عالمي يشرفه الحضور ومد يد العون في جميع المهرجانات والتظاهرات ولا سيما تلك التي تدافع عن الفنان بكل الأشكال.
المخرج الليبي رمضان المزداوي: فيلم ‘الحلم’ ألهب الحاضرين
كما اشار المخرج والمنتج والممثل الليبي رمضان المزداوي أنه سعيد بمشاركته في هذه الأيام السينمائية وخاصة بمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية مضيفا ان مشاركته كانت عبر فيلم “الحلم” والذي تفاعل معه العديد من الحاضرين والنقاد التونسيين مشيرا انه سيقوم بتمتين العلاقات الثقافية بين ليبيا وتونس من خلال أعمال فنية مشتركة.

المخرج برهان مهدي: نجحنا رغم الظروف
وفي كلمة للسيد برهان مهدي مدير الأيام السينمائية اشار لنا أن هذه الأيام تندرج ضمن احتضان صفاقس تظاهرة عاصمة للثقافة العربية 2016 وأن هيئة المهرجان حاولت العمل جاهدة العمل على تجميع أكثر عدد ممكن من السينمائيين التونسيين و معهم اسماء متميزة من المغرب وليبيا مشيرا أنه تم الاجماع على عرض عدد من العناوين السينمائية على غرار فيلم “جرجيس” للمخرج محمد الزرن وعرض فيلم “هز يا وز” للمخرج ابراهيم لطيف من تونس ومن المغرب تمت برمجة فيلم “أفراح صغيرة” لمحمد شريف من المغرب و فيلم “مسافة ميل بحذائي ” لسعيد خلاف ومن ليبيا تمت برمجة فيلم “الحلم” لرمضان المزداوي .
ليبيا تكرّم تونس
هذا وللتذكير فقد قام الممثل والمخرج الليبي رمضان المزداوي بتكريم الشعب التونسي والشهداء الأبرار من جيش وامن الى جانب تقديم شهادة تقدير للراحل صغير اولاد أحمد وللشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي والذي تسلمها الممثل التونسي عبد القادر بن سعيد.
غياب اطارات وزارة الثقافة
كما ننوه أن المهرجان كان من المنتظر ان يختم يوم الاحد ولكن لأسباب تتعلق بالتصوير التلفزي “التورناج” لعدد من الاعمال بكل من ليبيا والمغرب تم اختتام الأيام عشية السبت أين تم تكريم المشاركين في المهرجان وتتويج بعض الأفلام السينمائية التي كانت من ضمن الأفلام المعروضة كما لاحظنا غياب اطارات من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث رفقة مندوبية الثقافة بالجهة الى جانب غياب اعضاء من هيئة صفاقس عاصمة للثقافة العربية رغم أن التظاهرة كان هدفها التعريف بالتظاهرة.
علي البهلول
13179464_1613406522312874_1302319601129285028_n 13230106_1613406508979542_1519705833370239709_n 13230310_1613406498979543_7080331103360465744_n

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى