ط
هنا الجزائر

بصوت الفنانة الإيطالية إيلينا لودا الجمهور الجزائري يستمع إلى الغناء التقليدي لجزيرة سردينيا

مكتب الجزائر/ دليلة بودوح

نشطت الفنانة الإيطالية إيلينا لودا بالجزائر العاصمة حفلا فنيا للأغاني التقليدية لجزيرة سردينيا (غرب – ايطاليا) التي تشكل جزءا من التراث الإيطالي ذي الأنغام و الألحان المتوسطية القريبة من التراث الموسيقي الجزائري.

و كان الحفل “الساحر” بقاعة ابن خلدون بالجزائر العاصمة بمثابة جدارية نقلت من خلالها المطربة رفقة عازفيها الأربعة الجمهور إلى جولة في أعماق تقاليد سردينيا بوتقة ثقافتي جنوب أوروبا و شمال إفريقيا. 


وغنت إيلينا لودا طيلة ساعة من الزمن حب الوطن في مختلف مراحل الحياة الهادئة والسعيدة للمواطن الإيطالي المتمسك مند الصغر بأرضه وتقاليده العتيقة من خلال 15 “بطاقة بريدية” أي أغاني قصيرة نوعا مستهلها أشعارا تشبه “الإستخبار” وألحان يقابلها “البروالي” الجزائري.


وأبدعت الفنانة الإيطالية بمساعدة جوق رفيع المستوى في أداء مقاطع عديدة منها “غوبولا” و “أنينيا” و “سوليانا” و “بالو برينكو” و “أكام” و “بيزا سو بالي” و “جيوجا جيوجا” و غيرها من الأغاني. وقد حضر الحفل بالإضافة إلى الجمهور العاصمي, سفير ايطاليا بالجزائر, باسكوال فيرارا ورعايا ايطاليين.


ولدت ايلينا لودا سنة 1959 بسردينيا و اهتمت منذ صغرها بالموسيقى التقليدية بحيث تلقت أول تعليمها في الموسيقى الكلاسيكية بالمعهد بيارلويجي دا باليسترينا دو كاغلياري.


وخلال السبعينات مثلت أدوارا في العديد من المسرحيات المشهورة ثم اختارت الغناء الكلاسيكي مع اهتمام خاص بالطبوع الموسيقية القديمة التي يعود تاريخها إلى العصر المتوسط قبل أن تتخصص في الموسيقى التقليدية لسردينيا. و تكرس ايلينا لودا حياتها حاليا للتكوين حيث أنها تساعد الفنانين الشباب.


وقد نظم هذا الحفل في اطار الطبعة الثانية “لأسبوع الطبخ الايطالي عبر العالم” الذي تواصل إلى غاية 26 نوفمبر مع تقديم عروض لتحضير وصفات و ندوات حول فن الطبخ في سردينيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى