ط
هنا الجزائر

بمناسبة الذكرى الـ 20 لوفاته تكريم الشاعر حيمود براهيمي


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
نظم أمس السبت بالجزائر العاصمة حفل تكريم تخليدا لروح الشاعر حيمود براهيمي المعروف بـ”مومو” و هذا بمناسبة الذكرى الـ 20 لوفاته.
و حضر حفل التكريم الذي جاء بمبادرة من دار النشر الإبريز و بالشراكة مع مؤسسة القصبة و جمعية أضواء و أصدقاء و ابنة الشاعر و رئيس مؤسسة القصبة بلقاسم باباسي.
و أكد باباسي بهذه المناسبة أن الراحل كان يحب الإحتكاك بالشخصيات الأدبية البارزة في مجال الثقافة الجزائرية على غرار الكاتب و الصحفي الفرنسي ألبير كامو و الكاتب و الفيلسوف روجي غارودي.و ذكر المتحدث بأن الراحل حيمود براهيمي كان يتوسط بين السلطات و سكان القصبة حيث ولد سنة 1918.و من جهتها تطرقت ابنته دوجة إلى مسار والدها الأدبي و حبه للشعر و السينما و تأثره بالصوفية.
كما تحدث رفيق الراحل حسيني رضوان حمزة عن الرجل الشاعر و الأب و الصديق المتواضع و المتشبع بقيم الإنسانية مشيرا إلى تأثر الشاعر بالصوفية الذي تجسد بإصدار منشور ديني و فلسفي سنة 1958 إبان حرب التحرير الوطني.
كما كتب الراحل عدة قصائد شعرية تم جمعها و نشرها بعد الوفاة منها “مومو كلمات و أفعال” و هو ديوان شعر قدمه جون روني هولو ضمن اصدارات دار النشر الإبريز و “مومو سحر الكلمات” ديوان شعر صدر سنة 2006 عن دار النشر آلفا.
كما تألق حيمود براهيمي في السينما في فيلم “تحيا يا ديدو” لمحمد زينات و “الطاكسي المخفي” لبن عمار بختي. وقد توفي الشاعر سنة 1997 بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 89 سنة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى