ط
هنا الجزائر

تتويج مسرحية “ألعب لعبك” في المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم 


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
فازت مسرحية ” العب لعبك” لجمعية “اتفاق القلوب” الثقافية من المسيلة بالجائزة الكبري لأحسن عرض متكامل للطبعة ألـ 50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة الذي أسدل الستار على فعالياته مؤخرا بحديقة الحيوانات والتسلية “موستا لاند” بمستغانم وذلك بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.وعادت المرتبة الثانية لمسرحية “اعراق شد او يديد” للجمعية الثقافية للمسرح “افراتشي” من بجاية والثالثة لمسرحية “كاسك يا سقراط” لجمعية “الرسالة” للمسرح من المسيلة.
وكانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب مسرحية “نون” لجمعية هواء الطلق لبودواو من بومرداس وقد تحصلت الممثلة ميموني سهيلة عن مسرحية “على الهامش” للجمعية الثقافية للفنون الدرامية من أدرار على جائزة أحسن ممثلة.
وعادت جائزة أحسن ممثل مناصفة بين حمزة بوكير عن مسرحية “يوليوس القيصر” للجمعية الثقافية “تاقرما اقبو” من بجاية ورياض مرسل عن مسرحية “اعراق شد او يديد” للجمعية الثقافية للمسرح “افرا تشي “من بجاية.
وتحصل الممثلان رابح عمرون عن مسرحية “العب لعبك” لجمعية اتقان القلوب الثقافية من المسيلة وطالبي زوليخة عن مسرحية “المسرحية الأخيرة” للجمعية الثقافية” اتران ايت لحسن” من تيزي وزو على جائزتي أحسن ممثل وممثلة واعدة على التوالي.
وأوصت لجنة التحكيم المتكونة من خمسة أعضاء برئاسة الشارف بركاني بضرورة تشجيع الهواة على الاشتغال على النصوص الجزائرية وتفعيلها في تجربة مسرح الهواة مع الاهتمام بالمكونات الدرامية والجمالية للنصوص المسرحية العالمية والعربية أثناء اقتباسها أو إعدادها.
وتضمنت التوصيات ضرورة إعطاء الأهمية القصوى لتكوين الهواة وتوجيههم للمحافظة على السير السليم للعملية المسرحية الهاوية والاستئناس بخبرات ذوي الاختصاص في السينوغرافيا الدراماتولوجيا أثناء إعداد النص وتهيئته لزمن العرض كما تم التأكيد على الرجوع إلى المدقق اللغوي للحفاظ على سلامة اللغة العربية وضبط المعلومات التاريخية وتدقيقها أثناء كتابة النص المسرحي التاريخي.
وتميز حفل الاختتام بتقديم مقطوعات غنائية في الطابع البدوي والشعبي والأندلسي وكذا عروض فكاهية للفنان هندو.
للإشارة فقد شارك في الطبعة الـ 50 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة التي تتراوح جوائزها ما بين 200 ألف و500 ألف دج 10 فرق في إطار المنافسة منها فرقتين من كل بجاية وتيزي وزو والمسيلة وفرقة واحدة من مستغانم وبدواو وقالمة وأدرار.
ومن بين الأعمال المسرحية التي شاركت في المنافسة 4 مسرحيات باللغة الأمازيغية وهي “بوليوس قصير” و”المسرحية الأخيرة” و”اعراق شد أو يديد” و”مامحمالن لجوارح” فضلا عن مسرحيات باللغة العربية منها “كاسك ياسقراط” و”على الهامش” و”لعب الجنون” و”نون” ألعب لعبك” و”المجهول”.
كما شاركت في هذه التظاهرة المنظمة تحت رعاية رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ووزارة الثقافة 10 فرق هاوية خارج إطار المنافسة إضافة إلى حضور 3 فرق أجنبية كضيوف شرف لهذه الطبعة من فرنسا وتونس واسبانيا.
وبرمجت على هامش هذه التظاهرة سلسلة من الندوات منها “مسار مهرجان مسرح الهواة” و”تجربة مسرح الهواة في أوروبا” وكذا “المسرح الفلسطيني في ضيافة المهرجان” فضلا عن إبرام اتفاقية بين محافظة المهرجان لمسرح الهواة ومهرجان المسرح العربي للقاهرة وتنظيم يوم تضامني مع المسرح الفلسطيني .
كما شارك زهاء 70 متربصا من مختلف الفرق المسرحية الهاوية من عديد ولايات الوطن في أربع ورشات تتعلق بالمسرح الهاوي وهي “فن التمثيل” و”فن التعبير الجسدي” و”الكوريغرافيا” و”السينوغرافيا”.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى