ط
هنا الجزائر

تحت شعار “التبادل و الإلتقاء” الجزائر تحتفل باليوم العالمي السادس للجاز


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
احتفت مدينة الجزائر على غرار باقي مدن العالم باليوم العالمي السادس للجاز من خلال عروض نظمت تحت شعار “التبادل و الالتقاء ” مع أفق موسيقية أخرى ترحيبا كبيرا من الجمهور.
و قد تم الإعلان عن هذا اليوم الذي يصادف يوم 30 أبريل من كل عام يوما عالميا للجاز سنة 2011 من طرف منظمة اليونسكو التي تكرس هذه الموسيقى كعامل حرية و ابداع يشجع الحوار ما بين الثقافات و تقريب الشعوب.و اختارت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي التي تسهر على احتفالات هذا اليوم منذ سنة 2011 هذه السنة وضع “جزائر بيغ بانغ” التي نشطت مساء الجمعة الماضي بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح حفلا تكريما للعازف على آلة البيانو و رئيس الفرقة الموسيقية الأمريكية دوك إلينغتون.
و ضم هذا الحفل على خشبة المسرح موسيقيين فرنسيين من “دومولينغتون أوركسترا” و موسيقيين و مطربين جزائريين على غرار الموسيقيين نجيب غامورا و ارزقي بوزيد او المطرب حميدو.
و للمرة الأولى هذه السنة تشارك الجمعية الثقافية موسايكا في الاحتفالات باليوم العالمي للجاز عن طريق تنظيم تظاهرة على مدى يومين “موسايكا أوربان جاز 100 بالمائة د.ز”.حيث نظمت الجمعية حفلا بقاعة الموقار بمشاركة نحو عشرين فنانا من بينهم فيصل معلم و الهاشمي لونيسي و ناصر منيعة و ارزقي بوزيد و كوثر مزيتي و كذا فرقة ايفريكتا سبيريت. كما خصصت جمعية موسايكا تكريما للعازف على آلة القيثارة فريد لجاج و العازف على آلة الايقاع ناصر منيعة.
كما نظمت الجمعية درسا موسيقيا أكاديميا من تقديم العازف على آلة الساكسو النمساوي سيجي فنكل تجاه العديد من طلبة المعهد الوطني العالي للموسيقى.و اختتمت “موسايكا أوربان جاز 100 بالمائة د.ز” بحفل تكويني لسيجي فينكل الذي منح لجمهور قاعة ابن زيدون وقتا ممتعا لإكتشاف موسيقى الأفرو جاز.
و في سنة 2013 أدرجت مدينة قسنطينة من طرف اليونسكو من بين المدن التي تحتفل بالجاز مع انعقاد الطبعة الـ 11 لديما جاز في نهاية شهر ابريل فيما استقبلت الجزائر أسماء كبيرة للاحتفال بالجاز من بينهم بوجان ز و باكو سيري و راي ليما و كريم.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى