ط
هنا الجزائر

تكريما لهذاالفنان الكبير رئيس الجمهورية يسدي الفنان المصري محمد فوزي وسام استحقاق وطني بدرجة “عهيد”

مكتب الجزائر/دليلة بودوح

قلد رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، سهرة أمس الأحد الفنان المصري ملحن النشيد الوطني الجزائري محمد فوزي (1918- 1966) وسام استحقاق وطني من مصف “عهيد” عرفانا لوقوفه إلى جانب الثورة التحريرية وتقديرا لتميزه في إبداع هذا اللحن الأصيل والخالد.

وأشرف عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة وممثل رئيس الجمهورية على منح الوسام لعائلة الراحل ممثلة في حفيده عمر منير محمد فوزي وهذا بحضور وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ووزير المجاهدين الطيب زيتوني وأعضاء من الحكومة بالإضافة إلى الأمين العام لمصف الاستحقاق الوطني محمد الصالح عكة وممثل عن أسرة الشاعر ومؤلف هذا النشيد مفدي زكريا وكذا العديد من المثقفين والإعلاميين من الجزائر ومصر.
وقال ميهوبي، أن تكريم رئيس الجمهورية لمحمد فوزي يعبر عن “أرقى وأنبل مشاعر العرفان والامتنان والشكر لهذا الفنان القامة ومن خلاله لكل من ساهم من قريب أو بعيد في دعم الشعب الجزائري في نضاله وكفاحه” ضد الاستعمار الفرنسي مؤكدا أن الثورة التحريرية “لم تكن حكرا على الجزائريين فحسب بل كانت ولا تزال موروثا إنسانيا عظيما استدعت شرفاء العالم للوقوف من حولها”. 


وأشار من جهته محمد الصالح عكة إلى أن هذا التكريم يأتي “تقديرا لهذا الموسيقار الكبير نظير تميزه في إبداع لحن أصيل وخالد ..”. 


وتم في بداية الحفل عزف السلام الوطني الجزائري من طرف الفرقة النحاسية للحرس الجمهوري التي أدت أيضا الأغنيتين الثوريتين “جزائرنا” و”من جبالنا” ليعرض بعدها شريط قصير حول تاريخ هذا النشيد قبل أن يمتع جوق فني الحضور بمجموعة من الأغاني التي عرف بها محمد فوزي على غرار “أحببتك يا بلدي” و”الشوق حيرني” و”مصطفى يا مصطفى” وكذا “مال القمر مالو” و”حبيبي وعينيا” بالإضافة إلى “إفريقيا شعبك حر”.
ويذكر أن وزير الثقافة قد أشرف صباح أمس على إطلاق اسم الفنان المصري على المعهد الوطني العالي للموسيقى الواقع بساحة الشهداء بالعاصمة وهذا بحضور عدد من الشخصيات السياسية والوجوه الثقافية بينهم أفراد من عائلتي الشاعر مفدي زكريا والملحن هارون الرشيد الذي شارك أيضا في تلحين نشيد “قسما” بإضافة الموسيقى الإيقاعية العسكرية. 


وكان رئيس الجمهورية قد أمر بتكريم محمد فوزي بإطلاق اسمه على المعهد ومنحه وسام الاستحقاق الوطني من مصف “عهيد” حيث يأتي هذا الاحتفاء في إطار تخليد ذكرى مرور 60 عاما على تأليف نشيد “قسما” (1956).
ويعتبر المغني والملحن وكاتب الكلمات والممثل محمد فوزي (1918- 1966) أحد أبرز الفنانين المصريين في القرن العشرين حيث غنى ولحن وكتب قرابة 400 أغنية منها حوالي 300 في أفلامه. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى