ط
أخبار متنوعة

تناولت جوانب إنسانية الفنان التشكيلي الجزائري مصطفى نجاعي يعرض آخر أعماله بقصر الثقافة

11139511_874766459229140_2079208964_n
دليلة بودوح من الجزائر
يعرض الفنان التشكيلي الجزائري مصطفى نجاعي بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة آخر أعماله المتمثلة في لوحات تناولت جوانب إنسانية جمعت بين الحزن و الفتانة، وهو الصالون الذي سيدوم إلى غاية 28 من الشهر الجاري، حيث يضم 40 لوحة تتناول مواضيع مختلفة كالنفاق والكذب والإنتهازية التي يندد بها الفنان. الذي ولد سنة 1957 بزمورة بولاية برج بوعريريج شرق الجزائر و الحاصل على شهادة من المدرسة للفنون الجميلة للجزائر و كلية الفنون الجميلة لبلنسية (اسبانيا). و سبق له و أن نظم حوالي 20 معرضا شخصيا منذ 1980.
و ينقسم المعرض إلى قسمين قسم يضم لوحات على القماش بتقنيات مختلطة أو بالأكريليك و قسم ضم لوحات صغيرة جمعت بين الرسم و الخط إلى جانب عرضه لإنجازات أخرى. و تستقطب هذه اللوحات الزائر بالنظر إلى حجمها و ما تنقله من حركات حيث اختار لها الفنان عناوين موحية مثل “توتر” و “هؤلاء الكلاب” أو “هذيان”.
و فضل مصطفى نجاعي وصف عمله بـ”رد فعل” للوضع الأخلاقي للعالم اليوم و المجتمع خاصة. وقال الفنان حول دوافع عمله “أعيش دائما في حالة غضب” مضيفا أنه يتصور عمله كـ”جهد فكري” يمر بالكتابة أولا قبل أن يتجسد على اللوحة.
و يبرز حضور النص في مسعاه الفني في فهرس المعرض المرفوق بمساهمة صحفيين مختصين و أشعار و كذا نص سياسي ملتزم “أكره اللامبالين” للفيلسوف و المفكر السياسي الإيطالي أنطونيو غرامسكس (1891-1937).

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى