ط
أخبار عاجلة

توقيع اتفاقية بين وزير التعليم العالى وتحالف الجامعات التطبيقية الألمانية

وقع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى اليوم، الاثنين، والدكتور “راينهولد لوكر “ممثلًا عن تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية فى مدن برلين وأولم وميونيخ، اتفاقية لإنشاء الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية، ويكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال عبد الغفار، فى تصريحات من برلين، إن هذه الجامعة الجديدة التى ستكون متخصصة فى العلوم التطبيقية، ستمنح شهادات معتمدة من ألمانيا فى مجالات مثل الهندسة والعمارة والمعلوماتية وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد وإدارة الأعمال والإدارة العامة وتكنولوجيا الإنتاج والعلوم الزراعية والسياحة والتصميم الهندسى وصناعة الدواء وغيرها من التخصصات المهمة لزيادة الإنتاج وتحديثه، إلى جانب إعداد المهارات الراقية اللازمة لمتطلبات سوق العمل الجديدة.

 وأضاف وزير التعليم العالى، أن معظم أعضاء هيئة تدريس الجامعة الجديدة ورئيسها سيكونون من ألمانيا، كما أن شروط القبول فيها ستكون هى نفس الشروط المتبعة فى الجامعات الأم وينطبق نفس الوضع على شهادات التخرج منها.

 وقال الوزير خالد عبد الغفار، إن ألمانيا من أبرز الدول المهتمة بالتعليم العالى والبحث العلمى، وهناك اهتمام ألمانى كبير لتلبية المطالب المصرية فى هذا المجال خاصة بعد توطد العلاقات المصرية الألمانية بعد تولى الرئيس السيسى الحكم، كما أن الجامعات الألمانية مهتمة بالجانب التطبيقى فى التعليم وهى مميزة عالميًا فى هذا المجال، فعدد الجامعات التطبيقية التى يقضى الطالب فيها ما نسبته 70% من وقت الدراسة فى التدريب بالورش والمعامل والمصانع ضعف عدد الجامعات العادية، مما يجعل الطالب قادرًا على العمل فى المصانع المختلفة بمجرد تخرجه، وهذا هو سر التقدم الألماني.

 وأشار وزير التعليم العالى، إلى أن مجلس النواب سيناقش خلال الفترة القادمة مشروع قانون حول الجامعات التكنولوجية فى مصر، بحيث يسمح بعد إقراره بإنشاء جامعات ذات تخصصات تكنولوجية فى مجالات مختلفة مثل الإعلام والفنون الجميلة والعمارة والتصميم الهندسى والزراعة والصناعات الغذائية.

 وأوضح عبد الغفار، أنه سيتم إقامة ثلاث جامعات فى هذا المجالات كل من بنى سويف وقويسنا والقاهرة الجديدة اعتبارًا من العام المقبل بعد إقرار القانون الجديد، وذلك لتشجيع مسار التعليم الفنى وحث الطلاب على عدم تحويل مسارهم من مدارس التعليم الفنى إلى الجامعات العادية، حيث تفتح الجامعات التكنولوجية المجالات أمامهم لمواصلة التعليم الفنى والتقني.

 وأضاف عبد الغفار، أنه سيتم غدًا التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ونظيرتها الألمانية، حول التعاون فى مجالات التوأمه بين الجامعات المصرية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والبعثات الطلابية ودعم مجالات البحث العلمى بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى