ط
أخبار عالمية

صرصور البحر المخيف . إكتشاف جديد لمخلوق يعيش فى الأعماق

اكتشف باحثون نوعا جديدا من الكائنات، وهو صرصور البحر ”دارث فيدر“  في قاع المحيط الهندي وتم تصنيفه كنوع جديد.

ووجد باحثون من سنغافورة هذا المخلوق المخيف ذا الـ 14 رجلا خلال مسح في أعماق البحر قبالة ساحل، جاوا الغربية، في إندونيسيا.
وأطلق على هذا الحيوان، الذي يشبه رأسه وعيناه المركبتان، خوذة سيث لورد الشرير في حرب النجوم، اسم ”Bathynomus raksasa“.
وأجرى المسح البحري الباحث بيتر نغ من جامعة سنغافورة الوطنية وزملاؤه، حيث استكشفوا 63 موقعا على مدى أسبوعين.


وجمعت البعثة بالتعاون مع المعهد الإندونيسي للعلوم، آلاف العينات من الأعماق باستخدام شباك الجر والتجريف وأنواع مختلفة من أجهزة حفر قاع البحر.
وتم تنفيذ معظم أعمالهم على عمق نحو 0.49 ميل (800 متر)، لكن أعمق عينة تم أخذها على بعد 1.3 ميل (2100 متر) تحت سطح المحيط.
وفي المجمل، جمع الباحثون 12000 مخلوق من أعماق البحار، بما في ذلك السرطانات، وقنديل البحر، والأسماك، والرخويات، والجمبري، والإسفنج، ونجم البحر، وقنافذ، والديدان، تضم ما مجموعه 800 نوع، منها 12 نوعا لم يتم تسجيلها في المؤلفات العلمية.
وصرصور البحر المسمى بـ“ Bathynomus raksasa“ أو“ isopod العملاق “، هو نوع من القشريات التي تشبه الصراصير ، ولكنها في الواقع ترتبط ارتباطا وثيقا بالأنواع البحرية الأخرى مثل: السرطانات، والجمبري.
تعيش هذه ”الصراصير البحرية“ في قاع المحيط على بقايا الحيوانات البحرية الميتة التي رست في قاع البحر، ولكنها أيضا، قادرة تماما على البقاء لفترات طويلة دون طعام.
في حين أن معظم “ isopod“ يصل طوله عادة إلى نحو 13 بوصة (33 سم)، فإن بعض الأنواع، مثل “ Bathynomus raksasa“ ، يمكن أن تصل أطوالها إلى نحو 20 بوصة (50 سم) بفضل انخفاض مستويات الافتراس وبرودة أعماق البحار.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى