ط
كتاب همسة

حكايات الزمن الجميل ..فيلم سكر هانم كان فى الأصل لإسماعيل ياسين

حكايات الزمن الجميل يرويها / أبو عمر بدوى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيلم سكر هانم كان مكتوب لاسماعيل يس بعد الانسة حنفى ولظروف سنعرفها مثله عبد المنعم ابراهيم
هو واحد من أهم الأعمال السينمائية الكوميدية التي تحولت مشاهدها مع مرور الوقت إلى قفشات مصرية، وأشهرهم بكل تأكيد جملة عبد الفتاح القصري الخالدة (ست أنا مش شايف أيتها ست) ولكن مثله مثل عدد كبير من الأعمال السينمائية لم يحقق إيرادات في وقت عرضه رغم حب الجماهير الكبير للعمل منذ رضه في السينما حتى الآن، وأيضاً نجاح عبد المنعم إبراهيم الكبير في شخصية (سكر هانم) إلا أنه لم يكن أول المرشحين له، ولكن العمل كتب في الأساس لإسماعيل يس.

كتب أبو السعود الإبياري قصة الفيلم في البداية لتصبح عمل سينمائي يقوم ببطولته الفنان إسماعيل يس وكان من المقرر أن يبدأ في تصويره بعد عرض فيلم (الأنسة حنفي) مباشرة، ولكن لسوء الحظ صدر قرار من جهاز الرقابة في ذلك الوقت بمنع ظهور إسماعيل يس في أدور نسائية بعد فيلم الآنسة حنفي،

وكان المشروع الفني على وشك التأجيل مرة أخرى للبحث عن بطل للعمل، مما جعل إسماعيل يس يقوم بترشيح صديقه عبد المنعم إبراهيم ليقوم بدور (سكر هانم) بدلاً منه، وبالفعل وافق المؤلف أبو السعود الإبياري ومخرج العمل السيد بدير. وفي نفس العام قدمت فرقة الفنان إسماعيل يس المسرحية قصة (سكر هانم) للكاتب أبو السعود الإبياري على خشبة المسرح ولكن باسم ( عمتي فتافيت السكر )

وحقق العرض إيرادات عالية جداً، على عكس الفيلم الذي صدم صناعه ولم يحقق الإيرادات التي توقعت له رغم مشاركة نجوم مثل سامية جمال وكمال الشناوي وعمر الحريري وعبد الفتاح القصري في العمل والذين كانوا في هذا الوقت نجوم سينمائيين، ولذلك اعتبر عبد المنعم إبراهيم شخصية سكر هانم كانت نحس له، على عكس الفنان إسماعيل ياسين الذي قدم عروض لمسرحية (عمتي فتافيت السكر) داخل مصر وخارجها وحققت نجاح كبير.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى