ط
أخبار عالمية

خافيير اجيري حتي 2022 وبراتب 120 ألف دولار شهريًا

كتب/عبدالله السويسي

أعلن مجدي عبد الغني، عضو اتحاد كرة القدم المصري، الاتفاق مع المكسيكي خافيير اجيري ليكون المدير الفني للفراعنة خلف الأرجنتيني هيكتور كوبر.

وقال مجدي عبد الغني في مؤتمر صحفي: “جلست مع أجيري في أحد الفنادق وتم الاتفاق على جميع التفاصيل بما في ذلك راتبه الخاص وفترة التعاقد”.

 

وأوضح: “المدرب المكسيكي سيتولى تدريب مصر حتى كأس العالم في قطر 2022 وسيتواجد معه مساعدان بحسب الاتفاق معه وسيتقاضى مبلغ 120 ألف دولار شهريًا”.

 

ولد .أجيري في الأول من ديسمبر من عام 1958 بمدينة مكسيكو سيتي.

كان أجيري لاعبًا سابقًا بعدد من الأندية، من بينها كلوب أمريكا، أتلانتي، جوادالاخارا، لوس أنجلوس أزتيك الأمريكي، وأوساسونا الإسباني.

ولعب أجيري لمنتخب بلاده خلال الفترة من 1983 إلى 1992، حيث خاض معه 59 مباراة دولية، سجل خلالها 14 هدفًا. كما شارك أجيري مع المنتخب المكسيكي في نهائيات كأس العالم 1986 والتي استضافتها بلاده.

بدأ المدرب المكسيكي – البالغ من العمر حاليًا 59 عامًا – مسيرته التدريبية بتولي قيادة فريق أتلانتي، والذي استمر معه موسمًا واحداً، قبل أن يتولي تدريب باتشوكا، خلال الفترة من 1998 إلى 2001.

وفي يوليو من عام 2001، عُين أجيري مديرًا فنيًا لمنتخب المكسيك، خلفًا لمواطنه أنريكي ميزا، حيث تمكن من قيادته نحو بلوغ المباراة النهائية لكوبا أمريكا 2001، والتى خسرها أمام المنتخب الكولومبي بهدف دون رد.

كما ساهم أجيري، في تأهل منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم 2002 باليابان وكوريا الجنوبية. لكن أجيري تمت إقالته من منصبه، عقب الخروج من دور الـ 16 عقب الخسارة أمام الولايات المتحدة الأمريكية، بهدفين دون رد.

وفي عام 2002، تولي أجيري مهمة تدريب أوساسونا الإسباني، والذي استمر معه حتي عام 2006. وتمكن المدرب المكسيكي، من قيادة الفريق نحو احتلال المركز الرابع بالدوري في موسم 2005-2006، ليمنحه بطاقة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، في الموسم التالي.

بعدها، وفي عام 2006، تولي أجيري قيادة فريق أتليتكو مدريد، حيث لعبه دوراً في تأهل الفريق مرتين إلى دوري أبطال أوروبا، قبل أن تتم إقالته في فبراير من عام 2009.

وفي عام 2009، عاد أجيري مجددًا لتولي قيادة المنتخب المكسيكي، وذلك خلفًا للسويدي سيفين جوران أريكسون.

وقاد أجيري، منتخب بلاده نحو الفوز بالكأس الذهبية للكونكاكاف، عقب تغلبه على الولايات المتحدة بخماسية نظيفة، في المباراة النهائية للبطولة.

كما لعب أجيري، دورًا في تأهل المكسيك إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا. لكن أجيري، رحل عن تدريب المنتخب عقب الخروج من دور الـ 16 للبطولة.

وعاد أجيري مجدداً للدوري الإسباني في عام 2010، حيث تولي تدريب فريق ريال سرقسطة، لكن أقيل في ديسمبر من العام التالي، بسبب سوء النتائج.

وفي عام 2012، تولي المدرب المكسيكي، مهمة تدريب أسبانويل، حيث نجح في الإبقاء على الفريق ضمن أندية دوري الدرجة الأولى، بعد أن كان مهددًا بالهبوط للدرجة الأدني.

وفي أغسطس من عام 2015، عُين أجيري، مديرًا فنيًا لمنتخب اليابان، خلفًا للإيطالي ألبرتو زاكيروني.

وقاد أجيري، منتخب “الساموراي”، خلال نهائيات كأس أمم آسيا 2015 بأستراليا، ووصل بالفريق إلى دور الثمانية، قبل ان يودع البطولة، بالخسارة أمام الإمارات.

وفي العام ذاته، أشرف أجيري على تدريب فريق الوحدة الإماراتي، في أولى تجاربه بالمنطقة العربية.

وقاد المدرب المكسيكي، فريق الوحدة نحو التتويج بلقب كأس الخليج العربي موسم 2015-2016، ثم كأس رئيس الدولة موسم 2016-2017، والتي أعلن بعدها رحيله من منصبه، وذلك في مايو من عام 2017.

وأثناء توليه مهمة تدريب اليابان، اُتهم أجيري، و40 آخرون، من جانب السلطات الإسبانية، بالتلاعب في نتيجه مباراة فريقه السابق ريال سرقسطة ومنافسه ليفانتي، والتي أقيمت عام 2011، ضمن منافسات “الليجا الإسبانية”، وهو ما دفع الاتحاد الياباني لإقالته من منصبه، في فبراير من عام 2015.

 

كشف المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني، حقيقة ما يتردد حول اتهمامه بالتلاعب في نتائج مباريات الدوري الإسباني، مؤكدا أن هذا الأمر عار تماما من الصحة.

وأضاف المدير الفني خلال المؤتمر الصحفي لتقديمه مديرا فنيا للفراعنة باتحاد الكرة، أن تلك الواقعة كانت من 6 سنوات، ولم يتعد الأمر مجرد اتهامات، ليتم عقد جلسة استماع لـ42 شخصية،قائلا ” لم يدان أي أحد والموضوع انتهى تماما”.

وتعجب المدرب المكسيكي من فتح الموضوع مرة أخرى، مؤكدا أنه لن يؤثر على مسيرته أو تركيزه مع المنتخب المصري خلال الفترة المقبلة.

وشدد المدرب المكسيكي على أنه سيستعين بالفيديو للتعرف على أداء لاعبي المنتخب في كاس العالم، في ظل ضيق الوقت قبل مواجهة النيجر في الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم.

ويعقد المهندس هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم مؤتمرًا صحفيًا بمقر الجبلاية، لتقديم أجيري، حيث يتضمن عقد المدرب المكسيكي بندًا بضرورة الحصول على بطولة أمم أفريقيا 2019 بالكاميرون، على أن يحصل على 250 ألف دولار حال الفوز بأمم أفريقيا المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى