ط
مجتمع همسه

دعوة للانضمام..توقيع مثياق إنشاء اتحاد للكيانات الأدبية السكندرية الجادة الهادفة العاملة .

10847961_745211075549213_819641658330918264_n
تم بحمد الله توقيع مثياق إنشاء اتحاد للكيانات الأدبية السكندرية الجادة الهادفة العاملة .. وذلك بحضور الممثلين عن الكيانات الأدبية المؤسسة الثلاثة وهم:

الأديب الفنان / أحمد يحيى ( مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الفن والفكر بالإسكندرية)
الدكتور/ خيري السلكاوي (مؤسس ومدير صالون الشِعر والفن والنغم)
الشاعر/ منعم العزومي (مؤسس ورئيس مجلس إدارة رابطة كلمات ليست كالكلمات)

وذلك كان بالأمس الجمعة 12 ديسمبر 2014 بأمسية رابطة (كلمات) بأتيليه الإسكندرية ، والهدف منه توحيد جهود الكيانات الأدبية الهادفة التي لا تتربح من الإبداع والراعية للحرف النظيف.

ويسعدنا أن ندعو مسؤولي الكيانات السكندرية التي تقبل بالعمل تحت مظلة الاتحاد وتتمتع بشروط الانضمام وتحت الميثاق التالي والذي تم توقيعه بالأمس .. ومن يرغب بالانضمام يتصل بأي من المؤسسين على الأرقام التالية:

الشاعر/ منعم العزومي 01283673212
الدكتور / خيري السلكاوي 01005181414
الأديب/ أحمد يحيى 01222755222

ميثاق اتحاد الكيانات الأدبية السكندرية
————————–————–
1- يهدف الاتحاد في المقام الأول إلى تضافر جهود الكيانات الأدبية التي ترعى الإبداع من اجل تطويره دون التربح منه ودون الخوض في أمور بعيدة عن الفنون الأدبية وذلك بما لا يتعارض مع ما جاءت به الأديان السماوية من قيم أخلاقية .. أو القيم الشرقية الأصيلة .. او دستور الدولة.

2- يشترط في الكيانات التي تنضم للاتحاد أن تتسم أنشطتها وكذا القائمون عليها بسمعة حميدة

3- يشترط ان يكون الكيان المنضم ممارسا لنشاطه فى اى صالون أدبي أو رابطة أو جمعية او مؤسسة مشهرة فى التضامن الاجتماعى او فى وزارة الثقافة او الجامعة او الشباب والرياضة او الاندية.

4- الانفتاح على الأدب في محافظات مصر تمهيدا للانفتاح على الأدب العربي .. ويكون هذا الميثاق نواة لميثاق اتحاد الكيانات العربية التي تحمل نفس التوجّه المذكور في البند رقم (1)

5- يتم تشكيل مجلس امناء يضم رؤساء جميع الكيانات المكونة للاتحاد أو من يمثل كل كيان ويكون من اختصاص هذا المجلس وضع الخطة العامة للاتحاد ومراقبة تنفيذها وتحديد اللائحة الداخلية المنبثقة عن هذا الميثاق . ومن خلال هذا المجلس يتم التوافق على اختيار سبعة اعضاء يمثلون أنشطة الاتحاد ( شعر * قصة * رواية * نثر * الشعر المسرحي * الترجمة ) وبكوّنون المجلس التنفيذي منهم الثلاثة المؤسسون وفي حالة عدم التوافق يتم اقتراع مجلس الأمناء على هذا المجلس بحيث يكون منهم رئيس المجلس التنفيذي والنائب وأمين الصندوق وأمين شئون العضوية ، وأمين شئون الاعلام

6- توحيد العمل في الاشتراك بلوائح موحدة يتفق عليها بين رؤساء الكيانات الأدبية من اجل الفائدة العامة وتكون خطوة جادة نحو إرساء معالم الأدب النظيف

7- يسعى الاتحاد مستقبلا لعمل جمعية أهليه لها مقرّ بالإسكندرية يكون أعضاء مجلس إدارتها هم مديروا الكيانات الأدبية المنضمة له

8- تمويل أنشطة الاتحاد تكون بالجهود الذاتية للقائمين عليه بالتساوي فيما بينهم ويمنع منعا باتا أخذ اشتراكات من الأعضاء .. ويقبل الاتحاد بوجود رعاة رسميين تكون شخصيات أو مؤسسات تتمتع بالسمعة الطيبة متطوعين وليس لديهم الحق فى التدخل فى الانشطة الادبية التى يديرها الاتحاد وذلك بموافقة مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع.

9- عمل لقاءات ادبية مجمعة لأعضاء الكيانات المشكلة للاتحاد وذلك بشكل نصف سنويّ

10- لتوحيد الجهود في عمل مناسبات مشتركة شهرية وتكون خاصة على الفيس من اجل خلق ارضية مشتركة بين المجموعات

11- رعاية المواهب الفتية ودعمها المستمر سواء في الواقع او من خلال المجموعة

12- أنشاء جائزة تمنح لأفضل أديب حتى لو لم يكن ينتمي الى أي مجموعة له تأثير على تطور الأقلام الناشئة

13- منح جائزة تشجيعية سنوية لافضل المواهب الصاعدة ويمكن اختيار فائز عن كل فن أدبي تكون حافزا للإبداع وكل مجموعة على حدة ويتم الاحتفاء بهم في مهرجان واسع ومشترك على ارض الواقع.

14- تبقى البنود السابقة المرجعية لهويّة الاتحاد من حيث التكوين والنشاط ولا يجوز تعديلها إلا بدعوة يوافق عليها جميع أعضاء إدارة الاتحاد وللمؤسسين حق الاعتراض على التعديلات حتى في حالة إجماع باقي أعضاء الإدارة

————————–—————-

الكيانات المؤسسة حسب ترتيب الانضمام
1- رابطة (كلمات ليست كالكلمات) – ويمثلها الشاعر/ منعم العزومي
2- جمعية (الفن والفكر بالإسكندرية) – ويمثلها الأديب/ أحمد يحيى
3- صالون (الشعر والفن والنغم) – ويمثله الدكتور/ خيري السلكاوي

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى