ط
محليات

رئيس النواب يستقبل عددا من سفراء الدول المعتمدين لدى مصر


تقرير / عبد الله السويسى
ــــــــــــــــــــــ
استقبل اليوم الأربعاء 2 يناير الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بمكتبه سفراء كل من بريطانيا وأستراليا وأوزباكستان وكندا المعتمدين لدي جمهورية مصر العربية.

وكان اللقاء مع السفير البريطاني الجديد بالقاهرة السير جيفري آدامز، لقاء تعارف بمناسبة تسلم سفير بريطانيا مهام عمله خلفاً للسفير السابق، وخلال اللقاء، أكد الدكتور عبد العال علي العلاقات التاريخية بين مصر وبريطانيا، خاصة في النواحي الاقتصادية، وأضاف أن الموروثات التاريخية للعلاقات بين البلدين تؤهلها لكي تكون أقوي مما عليه الآن. وأشار إلي دور مصر في مكافحة الإرهاب، وخاصة ما يتعلق بخبرتها في محاربة الجماعات الإرهابية، ودعا الجانب البريطاني إلي مزيد من التعاون مع مصر في هذا المجال، لاسيما وأن مصر تقوم بدور كبير في حماية أمن أوروبا، سواء من خلال مكافحتها للإرهاب أو دورها في مواجهة الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط.

ومن جانبه، أكد السفير البريطاني الجديد علي تطلعه لقيام بدور ملموس في تطوير العلاقات بين مصر وبريطانيا، مؤكداً علي ان هذه العلاقات تقوم علي المصالح المشتركة، وأعرب عن دعم بريطانيا للجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية في الاهتمام بالعنصر البشري في مصر، سواء في مجال الصحة أو التعليم، مؤكدا علي تطلع حكومة بلاده إلي التعاون مع مصر في هذا المجال. كما دعا إلي تطوير العلاقات البرلمانية، سواء من خلال دور جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين، أو من خلال تعزيز الزيارات المتبادلة علي المستوي البرلماني.

وفي لقائه مع سفير استراليا بالقاهرة السيد نيل هوبكنز، قدم السفير التهنئة للدكتور علي عبد العال بالعام الجديد متطلعاً لتعزيز ودعم العلاقات بين مصر واستراليا، ساعياً من خلال وجوده في مصر إلي الترويج لمصر ودعم العلاقات بين البلدين لا سيما علي المستوي البرلماني.

ومن جانبه رحب رئيس المجلس بالسفير، مشيراً إلي أن مصر تعتز بعلاقاتها مع استراليا، مشيراً إلي وجود جالية مصرية كبيرة في استراليا، متطلعاً إلي دفع العلاقات الثنائية بين البلدين ودعم سبل التعاون في المجالات الاستثمارية والسياحية والاقتصادية.

وفي لقائه مع السيد إيبيك عثمانوف سفير أوزباكستان في مصر، أكد الدكتور علي عبد العال علي اعتزاز مصر بالعلاقات مع أوزباكستان في مختلف المجالات، وأكد علي اهتمام مصر بتدعيم العلاقات مع أوزباكستان وتوقيع العديد من الاتفاقيات معها، داعياً إلي مزيد من التعاون بين البلدين في المجالات الزراعية والصناعية والثقافية والاستثمارية. وأعرب عن تطلعه إلي تعزيز تلك العلاقات علي المستوي البرلماني، خاصة بعد تأسيس جمعية للصداقة البرلمانية بين البلدين.

ومن جانبه، أعرب السفير عن شكره علي حفاوة الاستقبال وعن سعادته، مشيراً إلي خصوصية العلاقات المصرية الأوزبكية، مستشهداً بزيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي جمهورية أوزباكستان ولقاء رئيس الجمهورية هناك، واتفاق الرئيسين علي تطوير العلاقات بين البلدين من خلال اتفاقيات، تشمل كافة أوجه التعاون.

كما ثمن سفير أوزباكستان جهود البرلمان المصري في تشكيل جمعية الصداقة المصرية الأوزبكية، وطلب دعم وتعاون مجلس النواب في تعزيز الاتفاقيات والمذكرات التي تم توقيعها بين رئيسي البلدين. كما أشاد بالعلاقات الثنائية الدينية بين البلدين، مشيراً إلي الزيارات المتبادلة بين شيخ الأزهر في مصر ومفتي جمهورية أوزباكستان.

وفي لقائه مع جيس داتون سفير كندا في مصر أكد الدكتور رئيس المجلس علي أن مصر تعتبر كندا شريكاً هاماً، وتعمل علي دعم وتطوير العلاقات معها في كافة المجالات، ولاسيما في مجال الاقتصاد والتعليم، وأشار إلي قانون الاستثمار المصري الجديد، ودوره في خلق بيئة خصبة للاستثمار، آملاً في ضخ مزيداً من الاستثمارات الكندية إلي مصر.

وفي المجال التعليمي أكد علي التعاون بين مصر وكندا في مجال التبادل الطلابي ووجود جامعات كندية في مصر، وكذلك وجود دارسين مصريين في كندا. كما دعا إلي مزيد من العمل علي تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، مؤكداً علي دور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز ودفع العلاقات بين الشعوب.

ومن جانبه، أكد سفير كندا علي العلاقات المتميزة بين البلدين، حيث أشار إلي أن مصر تسعي الآن لتحقيق التنمية والإصلاح الاقتصادي والعمل علي خلق بيئة تشريعية وبنية تحتية لجذب الاستثمارات، كما أكد علي أن كندا تهتم بتدعيم العلاقات مع أفريقيا عن طريق مصر، أملاً أن يتعزز هذا الدور مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي. كما أشار إلي اهتمام بلاده بزيادة الاستثمارات الكندية في مصر ودعم مجالات التعاون العلمي والتعليمي بين البلدين في ظل ما تتميز به كندا ومصر في هذا المجال.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى