ط
أخبار متنوعة

الأولى من نوعها ورشة الكتابة الدرامية تستأنف أنشطتها

 

د. وسيلة محمود الحلبي

يتجه التأليف في الدراما نحو الكتابة الجماعية، التي يشارك فيها أكثر من مؤلف، ورغم أن هذا النوع من الكتابة ليس جديدا إلا أنه لم يعتمد على آلية واضحة الخطوات، بالذات في نصوص الدراما.
وتعتبر مبادرة (كيف للتأليف) التي نفذها (مسرح كيف) منتصف ٢٠١٨ تأسيسا لمنهجية صاغها الباحث والكاتب ياسر مدخلي وتكونت إثرها أول ورشة كتابة جماعية، ذات هوية ومنهجية واضحة، تبدأ بالفكرة وتنتهي بالنص مرورا بالاشتغال على المسودات بمهام محددة تراعي تكافؤ الفرص بين المشاركين، والاستفادة قدر المستطاع من الفروق التي يمتاز بها كل مشارك.
من جهته أكد نائب رئيس مجلس الإدارة في تعاونية مسرح كيف أن هذه الورشة هي الأولى من نوعها وساهمت في تأهيل مبدعين ومبدعات تتفاوت أعمارهم بين التسعة عشر عاما و منهم من تجاوز الأربعين، وعملوا بشكل مهني لإنتاج عدد من النصوص المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وتعقد الورشة حاليا عدة تفاهمات مع بعض المنتجين لتنفيذ بعض الأعمال، وستطبق الورشة في عدد من المناسبات والمهرجانات المحلية والعربية لتأسيس ورش كتابة وتأهيل المؤلفين وتمكينهم من هذه التجربة الإبداعية المبتكرة.
الجدير بالذكر بأن مسرح كيف بدأ فرقة مسرحية في ٢٠٠٦ وأعلن عنه كجمعية تعاونية في أواخر ٢٠٢١ وحقق من خلال تجاربه عددا من المنجزات المسرحية المميزة وأصبح له حضور في المشهد الثقافي بمبادرات ساهمت في تنشيط المسرح ورعاية مواهبه.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى