ط
أخبار متنوعة

زاهى حواس. لم اقصد إغضاب د. على جمعة .قمت بتصحيح بعض المعلومات فقط وأعتذر له

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إن هناك علاقة طيبة تجمعه بالدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، مشيرًا إلى أن ما ضايقه هو تصريح الأخير بأن النبي إدريس أول من بنى الأهرامات.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TeN»، مساء الخميس، أن الرد على «جمعة» كان لابد أن يكون بشكل علمي، مستطردًا عن الأزمة بينهما: «رده كان صعبًا قليلًا، مغلطتش فيه نهائي لأنه رجل فاضل وعالم دين محترم ولا أستطيع قول كلمة تزعله»، وفقًا لتعبيره.

وأشار إلى أنه يشعر بالضيق عند حديث أحدهم عن الآثار بصورة غير صحيحة أو ارتكب خطأ في نقل المعلومة، لافتًا إلى أن هناك العديد من البسطاء الذين يشاهدون «جمعة» ومن الممكن أن يصدقوا كلامه بكل سهولة.

ولفت عالم المصريات إلى أن الأقوال الشعبية التي استشهد بها عضو هيئة كبار علماء الأزهر فيها مجموعة من التخاريف عن الهرم والأهرامات وقرية أطلنتس والقارة المفقودة والقادمين الفضاء، منوهًا أن «هذه الأمور يصدقها الأفراد لأنها ظريفة».

واستطرد: «عند تداول الحديث بأن النبي إدريس بنى الهرم ووجه أبوالهول هو وجهه، كان لابد أن يخرج رجل آثار ويخبره أن الأمر غير صحيح، ولو زعلته في حاجة أنا آسف ويوم السبت هنفطر مع بعض»، بحسب ذكره.

جدير بالذكر أن الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كباء العلماء في الأزهر ومفتي مصر السابق، قال في تصريحات تلفزيونية لبرنامج «مصر أرض الأنبياء»: «هناك كثير من الأقاويل التي يرجحها العلماء، أن نبي الله إدريس هو من بدأ بناء الأهرامات وعلم التحنيط، وأن وجه تمثال أبو الهول في مصر هو وجهه».

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى