ط
أخبار متنوعة

سعد الدين الهلالى : “نوبة الصحيان ” لابد أن تكون نابعة من كل إنسان

كتب : حسن مختار
انطلق فى مساء الاثنين ملتقى الهناجر الثقافى “نوبة صحيان ” برئاسة الناقدة الدكتورة ناهد عبد عبد الحميد التى أدارت الحوار مع ضيوف الملتقى الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، والدكتورة هدى زكريا أستاذة علم الاجتماع السياسي والعسكري، والدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية والمفكر والباحث الدكتور كمال زاخر.
بدأ الملتقى بالسلام الوطنى وأعقبه رحبت الدكتورة ناهد عبد الحميد بالساده الضيوف والحضور وقالت ان ” نوبة الصحيان ” بمعنى نوبة مراجعه .
وأشارت عبد الحميد ان الوطن مصر تعرضت خلال 6 سنوات الماضيه عاصفه شديده من المؤمرات تتجهه إليها سهاما كثيرا من كل بلاد العالم وهذه المؤامره لازالت ومازالت قائمه ولها أطراف داخليه وأطراف خارجيه .
وأكدت عبد الحميد المشكله ان مصر تتقدم مصر تقوى وتنهض وقالت نواجهه النجاح والأمل تطل فى الأفق ونضع اقدمنا على الطريق الصحيح جميع انظار العالم تتجهه إلى مصر ولما ذا تتجهه الى مصر وأضافت مصر هى التى تواجهه الإرهاب بقوة وحزم وتحقق نجاحات مستمر على هذه الجماعات الإرهابية نخوض هذه الحرب الشرسيه وهى اكثر من الحرب النظاميه لان هذه الحرب تاتى من الطرف الآخر بغدر وخيانه ويأخذون من الدين ستار ويأخذون من العقيده شعارا.
وقالت عبد الحميد فى الحادث الأليم الذى تأثرنا به جمعيا من عمليات إرهابية على الكنيسه البطرسيه هذه مؤمرة مكتملة الأركان تدرك الجسد المصرى رئتين مصر مسلمين ومسيحين فهل من كل هذه الحوادث تكن علينا لنا نوبة صحيان .
وأشارت نوبة صحيان لاستنهاض ذلك العقل المصرى للبحث فى كتاب الله الكريم والكتاب المقدس والسياسه وخلافه يوم ورا يوم تأخذ فلذات اكبدنا فلتكن نوبة صحيان .
ومن جانبها قال المفكر الدكتور كمال زاخر أن مصر تتحمل كل هذه الضربات ولايوجد بلد اخرى تتحمل مثل مصر مصر جالسه إلى الآن وليس الحادث الأخير على مدى التاريخ منذ أسس محمد على الدوله الحديثه ونحن مازلنا فى تناقضات ومازلنا نبحث لها حل عندما جاء محمد على وهى دولة طائفات مثل فى العمل طائفة المعمار والحرفين وخلافه .
وأضاف زاخر ان محمد على منذ أن أتى من الغرب عنده رؤيه ونحن نفقد الرؤيه وهى جزء من المشكله الآن الرؤيه لاتتكون إلا بالحوار لذلك تم تأميم الشارع السياسى ، واكد ان الزعيم الرائع جمال عبد الناصر الذى نقل مصر نقله رائعه وكان متأثر بالكاتب توفيق الحكيم وبالأخص رواية عودة الروح نأخذ منها مفتاح عندما قال الحكيم مقوله يسير الكل فى واحد هنا تبدأ الأزمه لأن هذه المقوله ده سير عكس اتجاه الطبيعى للبشر إلا أن الله سبحانه وحد الناس ووحد الأديان واحد معنى حرفى وحصرى التنوع والتعدد هو سر التقدم الرؤيه التى اثرت فى هذه الفتره فكرة القولبه بمعنى القضاء على التميزات بين الناس وبعضها لا نسمع الا صوت واحد ورؤيه واحده وزعيم واحد .
وأشار إلى الثلاثى صلاح جاهين وعبد الحليم حافظ وكمال الطويل فى اغنية صوره ماهى المشكله فى هذه الاغنيه رغم انها جميله كانت فى جمله فى منتهى الخطوره تاكد فكرة القولبه وهى “ال حيبعد عن الميدان عمره ماحيبان فى الصوره ” وتوقفت عند هذه الجمله لأن لابد أن يوجد التنوع الوقوف شمال الميدان ويمين الميدان وداخل الميدان .
وأكد أن الفن اكثر لمحه وتعبيرا عن اللحظه لذلك نحن بحاجه شديده للحوار وثقافة الخلاف.
ومن جانبها قالت دكتورة هدى زكريا أن الشخصيه المصريه اصبحت ” موضه حلوه سيئه جميله ” من لبعض الناس واظن اكثر من تحدث عن الشخصيه المصريه بقوة هو جمال حمدان الذى كشف سمات عن الشخصيه المصريه ببساطه واعجاز ان الناس التى أتت من الغابات المطيرة على البحر الاحمر قبل التاريخ ونظره إلى نهر النيل وسكنوا على ضفافه وبدأت المشاحانات الدمويه من فيهم يريد ان يصل مياه النهر له من اجل الزراعه ومن كانوا سكنوا على الضفاف يتنزاعون وعندما يتنازعون على اللقمه وأصبح الجميع فى خطر واكتشف هؤلاء انهم فى خطر ال عنده مياه والعكس واضافت ان الادراك والوعى الجماعى بالخطر يجتمعوا من اجل البقاء .
وأشارت زكريا ان الوعى الجمعى هدفه البقاء ليس يوجد أمة تنوى ان تنقرض كل الناس هدفها البقاء والاستمرار الافراد تموت والأمه تعيش فكرة البقاء والاستمرار تحرك وعى الناس ورغبتهم فى الاستمرار واسترجعت قصة نهر المسيسيبي الذى يعيش به الهنود الحمر فالانسان تاريخى بطبعه تاريخ مصر كله صالح هذه الامه لتبقى الشخصيه المصريه قدرها ان تعيش فى خطر الاحساس بالخطر بيقوينا وبما دقة على الراس طبول فمصر تنهض بتاريخها بشخصية المصرى .
ومن جانبها قال الدكتور سعد الدين الهلالي أن “نوبة الصحيان ” لابد أن تكون نابعه من كل إنسان لا من نخبه ولاقياده .
وأوضح عندما نذكر وثيقة المدينه إلى رسول الله قام بها مع أهل المدينه يبقى نموذج يجب اتباعه ولا كل أهل عصر ينظموا دستور يتفق مع عصرهم لماذا نقدم الخطاب القديم على انه دستور لايجوز الخروج منه وقانون الرسول نفسه عمل اكثر من صلح الحديبيه
وأشار الهلالى وثيقة المدينة كلها أسماء لتلك الوثيقة النبوية التاريخية التي وضعها رسول الله أساساً لتنظيم العلاقات بين مكونات المدينة بعد الهجرة إليها وإقامة مجتمع الإسلام ودولته فيها، وتشمل هذه المكونات: المهاجرين والأنصار دعامتي جماعة المسلمين في المدينة، واليهود، وقد مثلت هذه الوثيقة عهدًا وميثاقاً قانونياً وحقوقياً يحدد العلاقة الاجتماعية بين مختلف مكونات المجتمع اليثريبي وضوابطها وحدودها بتفصيل يوضح الحقوق والالتزامات المترتبة لكل عنصر من عناصر المدينة.
ومن جانبه أكد الدكتور إكرام بدر الدين أن تاريخ مصر تاريخ من التحديات ومصر كانت تنتصر فى هذه التحديات جميعها ” نوبة صحيان ” اصطلاح عسكرى كان فى ” البروجى” مسئول عن ايقاظ الناس محتاجين فى مصر لنوبة صحيان لسياسات الدول والوزرات وللناس ومحتاجين فى مختلف الأصعدة الثقافى والفكرى والاعلامى نحتاج لموجه من الصحيان ولنوبة صحيان فى التعليم من على مستوى المدرسين والطلاب وخلافه كثير من الدول حققت انجازات اليابان واستطاعت ان تحقق التنميه هذه الدول اعتمدت على التعليم والتطوير .
وأضاف أن الإرهاب لابد من مواجهته فى المدى القصير والبعيد تكرث كل مؤسسات الدوله فى مواجهة الإرهاب على المستوى البعيد من خلال الثقافه والاعلام والفكر والجامعه والمجتمع الأكثر جهلا عرض للتطرف ” نوبة صحيان ” على المستوى الاقتصادى ومكافحة الفساد تكريث كافة الجهود لمواجهة الإرهاب ونوبة صحيان فى المستوى الاستراتيجى ليس بتغير الوزراء انما بتغير الاشخاص نوبة صحيان لجميع فئات المجتمع وتكاتف مؤسسات الدوله وإدارة الأزمات ” نوبة صحيان ” على العقد الإجتماعى بين المواطن والدوله لابد ان المواطن يفهم ان عليه مسؤليات لذلك نواجهه الإرهاب بكل المراحل التطوريه .
وجاء ذلك بمصاحبة صوليست الاوبرا المطربه الكبيره داليا عبد الوهاب التى ترجمة ” نوبة الصحيان ” بالأغانى الوطنيه التراثية التى تفاعل معها الجمهور بتردد الكلمات معبرا عن رضائه
15781140_840295082739850_4606021990050260708_n 15578464_840295449406480_7390491984594113597_n 15697837_840296196073072_7667140155014154600_n 15726298_840295929406432_4194131347283995915_n 15727198_840295269406498_2978229699968017068_n

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى