ط
هنا الجزائر

سمير مفتاح يعود بنص “الدرج” ومسرحية “الحالمات”

من مكتب الجزائر / براضية منال

العكاظية الخامسة للشعر العربي وملتقى دولي للإعلام الثقافي قريبا

كشف مدير الإعلام والاتصال على مستوى الديوان الوطني للثقافة والإعلام سمير مفتاح عن انطلاق عملية التحضير للطبعة الخامسة لعكاظية الجزائر للشعر العربي وكذا الملتقى العربي للإعلام الثقافي المزمع تنظيمهما قريبا .
وقال في نفس السياق “نحن بحاجة للتواصل والاستثمار في الإعلام الثقافي الذي هو المرآة الحقيقية العاكسة لكل جهدنا في الميدان الثقافي سواء كان هذا الانعكاس ايجابيا أو سلبيا، لكن لابد من ميكانيزمات مبنية على أسس علمية للنهوض ودعم المشتغلين في الإعلام الثقافي سواء في وسائل الإعلام العمومية أو الخاصة وبناء شراكة حقيقية”.
ويعود سمير مفتاح إلى الساحة الإبداعية بنص “الدرج” الذي كتبه سنة 2009 ولايزال بصدد وضع اللمسات الأخيرة على شكله النهائي. ويتناول قصة من قصص سنوات الجمر والأزمة الجزائرية ويحاكي مرارة حياة شاب وشابة عاشا ويلات الإرهاب، ثم سنوات المصالحة ببعد إنساني يتحدى فيه الشباب مفاهيم الإرهاب وسيقدمه ليترجم باللغتين الفرنسية والإسبانية .
كما قال عن جديده المسرحي أيضا سيرى النور قريبا ويتمثل في عمل “الحالمات” الذي يتناول واقع المرأة وصراعاتها مع هذا العالم الرجولي وصراعها حتى مع تركيبتها النفسية ببعد إنساني يتحدى حدود العالم العربي وحتى تأثيرات العالم الغربي على أجيال كاملة في ظل فراغ روحي صار يطغى على جيل الشباب اليوم، ومن المنتظر أن يشرف على إخراجه كتجربة ثانية بعد مسرحية “وجه لوجه”.
ويقول مفتاح في نفس السياق “أحاول رغم ثقل المسؤولية الملقاة على فريقي والمتمثلة في إنجاح ما تبقى من تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، والشيء المهم صدقا هو ما تحمله الأسابيع الثقافية الولائية من كنوز ومواهب في شتى المجالات الفنية، وفي كل أسبوع نكتشف تنوع وثراء هذا الوطن وخاصة الشباب المبدع والمؤمن حقيقة بما يقدم من خلال الثقافة رغم نقص الإمكانيات في المدن الداخلية، إلا أن هؤلاء الشباب يتحدون كل الظروف وبإمكانيات بسيطة جدا ويصنعون أرقى صور الجمال، وكذلك وزير الثقافة يحاول دائما أن يقدم دعمه من خلال الحضور الدائم للعديد من هذه النشاطات”12310617_874645329310393_1656922780021692604_n

زر الذهاب إلى الأعلى