ط
حفلات متنوعة

 سهير المرشدي تطلق صيحة “الفنون فى مواجهة الإرهاب

 

شريف عبد ربه

انطلقت مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ الأفريقي الآسيوي للسينما والفنون والسياحة فى حضور د. خالد عبد الجليل ممثلا عن وزارة الثقافة والفنان عزت العلايلي صاحب تكريم ليلة الإفتتاح والفنانة سهير المرشدى رئيس المهرجان و

د.حلمى الحديدى رئيس المنظمة الأفروأسيوية.

بدأ الحفل بالسلام الوطنى وقدمه كلا من كريم كوچاك ومروة عبد العال، وقدمت أولى فقرات الافتتاح المطربة فاطمة محمد على التى قدمت أغنية “لحن الخلود” للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

ثم تم تقديم بعض اللوحات الاستعراضية لفرق الفنون الشعبية الصينية وفرقة رضا من مصر بالإضافة لفرق من نيجيريا واندونيسيا للفنون الشعبية.

خلال فعاليات افتتاح مهرجان شرم الشيخ الافريقي الآسيوي للسينما والفنون والسياحة، جاءت كلمة رئيس المهرجان الفنانة سهير المرشدى بأن شرم الشيخ منورة بموقعها الجغرافى وزاد نورها بالوفود المشاركة .

واضافت : رغم تعرضى بأزمة صحية اليوم وفور خروجى من المستشفى وصعودى على خشبة المسرح عادت إلى الروح من جديد وقد اعددت كلمة  اليوم لكنى سألقيها فى ليلة الختام بعدما نشاهد جميع الفعاليات ونقيمها.

واستطردت المرشدى قائلة: نطلق صيحة من هذا المهرجان أن الفن يقف دائما فى مواجهة الإرهاب، وبعد مناقشتى مع أعضاء اللجنة العليا للمهرجان قررنا تكريم الفنانة الكبيرة نادية لطفى على مشوارها الفني، وكذلك الفنانة فريدة فهمى على دورها الرائع فى الفن الشعبى المصرى، الى جانب المخرجة الرائعة انعام محمد على لأعمالها الرائعة التى امتعتنا بها، فهن نماذج مشرفة للمرأة المصرية وتعلمنا الكثير من خلال أعمالهم فهذه هى أهداف المنظمة.

وشهدت الفعاليات حضور ابنتها الفنانة حنان مطاوع بصحبة زوجها المخرج أمير اليمانى.

ثم جاءت كلمة د.حلمى الحديدى رئيس المنظمة الأفروأسيوية قائلا: هذا المهرجان يجمع شعوب افريقيا وآسيا فى مصر وهى الدولة الوحيدة التى تضم جزء آسيوى وجزء افريقى ، فهى قلب القارتين، وسعيد أن أعلن أن الدورة الأولى خرجت من شرم الشيخ على أرض سيناء بقيادة السيد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

واضاف الحديدى : المنظمة كانت تهتم بالتحرير من الاستعمار وعمرها اليوم ٦٠ عاما، واهتمامها بالفن والسينما والثقافة في افريقيا وآسيا لأننا فى حاجة إليهم وهم في حاجة الينا لتعميق الفكر والثقافة بيننا ومن هنا جاءت فكرة المهرجان.

وجاءت لحظة تكريم الفنان القدير عزت العلايلي الذى قال كلمته : لا يسعد الفنان الا مثل هذه اللحظة الذى يأتى فيه التكريم، واشكر الله الذى وفقنى فى الكثير من الأعمال ويأتى بعد ذلك انتم اصحاب الفضل.

وتم أيضا تكريم الفنان العالمي الأمريكى من أصول أفريقية لويس جوست چونيور وتسلمها بالنيابة عنه محمد ادريس مساعد الدولة للشئون الأفريقية.

وفى الختام تم تكريم أعضاء اللجنة العليا للمهرجان واعضاء لجنتى تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى