ط
الشعر والأدب

صخرة عمرها ثلاثون يوما. قراءة نقدية للنقاد العراقى .اسماعيل أل رجب

القراءة النقدية لقصة الكاتب التونسي فتحي مهذب
بعنوان (صخرة عمرها ثلاثون يوما)
للقاص والناقد العراقي
اسماعيل آل رجب

—————–
القصة:
—–
– صخرة عمرها ثلاثون يوما-

من بداية الشهر الى آخره
تنمو حصاة ملعونة على تلة ظهري..
يتسع كل يوم قطرها
وفي آخر الشهر تصير مثل صخرة سيزيف..
يحملها فراغ مفتول العضلات
الى قمة الجبل..
لتتدحرج آليا الى أسفل الشهر
مزقا مزقا..
لتصير حصاة تنمو من جديد طوال الشهر في تلة ظهري المحدودب..
لتمتلئ بطحالب الديون
وضباب الزفرات الكثيف
يأخذها كعادته فراغ عبثي
الى قمة اللاجدوى
مثل رهينة..
لتسقط من جديد في الهاوية ..
لذلك بعد موتي أخبر غاسل الأموات أهلي
أن ثمة كدمات زرقاء
وحفرا عميقة
في ظهري المقوس .
وعلى زندي الأيمن وشم
يحمل صورة ألبير كامي .
————
القراءة النقدية:-
—————-
ان يسخّر الكاتب عملا اسطوريا ويستدرجه الى ارض الواقع فذلك هو الامتحان الحقيقي لقدرات الكاتب وتقنياته وآلياته وذلك لصعوبة وضع اللبنة الاسطورية في بناء النص في موضعها المناسب لتحاكي الواقع الملموس،،ان فكرة النص قائمة على مقولة الكاتب العالمي البير كامو(ليس هناك عقاب افظع من عمل متعب لا أمل فيه ولا طائل منه)والشخصية الاسطورية التي استدرجها الكاتب لتجسيد هذا المعنى هي شخصية سيزيف و(سيزيف) هذا كان احد اكثر الشخصيات مكرا في الميثولوجيا الأغريقية،اذ استطاع ان يخدع اله الموت ثاناتوس مما اغضب كبير الآلهة زيوس فعاقبه ان يحمل صخرة ثقيلة من اسفل الجبل ويصعد بها الى اعلاه فإذا وصل القمة تدحرجت الى الوادي فيعود الى رفعها الى القمة ويظل هكذا حتى الابد،فأصبح رمزا للعذاب الابدي.
مايعنينا هنا من امر سيزيف ان السارد وضع نفسه موضعه في معاناة موظف حكومي راتبه محدود ولايغطّي متطلبات المعيشة لشهر كامل ولذلك تتكرر مأساته على نفس المنوال كل شهر‘ديون تنمو من بداية الشهر وتكبر حتى تصير كصخرة سيزيف آخر الشهر ثم تتدحرج ويتفتت مع دحرجتها الراتب الشهري،ثم تبدأ بالنمو من جديد مع بداية الشهر التالي وهكذا حتى يموت فيخبرغاسل الاموات اهله عن آثار عذابات على جسده وصورة وشم منقوشة للكاتب البير كاموعلى زنده الايمن.
النص يحمل سمات القصة القصيرة جدا من التكثيف والسرد واللغة البنائية ويدخل ضمن اطار العمل التجريبي للموائمة بين الاسطورة والواقع وهناك خطأ املائي واحد في العنوان والصحيح(صخرة عمرها ثلاثون يوما)ظرف زمان.
القاص والناقد العراقي
اسماعيل آل رجب
آب2018
————
صورة الكاتب التونسي
فتحي مهذب

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى