ط
مسابقة القصة القصيرة

طريق الهلاك:مسابقة القصة القصيرة بقلم / فريد حيدرة من الجزائر

الإسم: فريد حيدرة

العنوان: شارع محمد خميستي – بوقيرات -ولاية مستغانم – الجزائر
البريد الالكتروني: [email protected]
قصة قصيرة تحت عنوان “طريق الهلاك”
طريق الهلاك:
– جبت الغرائب أبحث، وفي العجائب استغربها، وهل صانع القول يكف عن الكلام؟- وحتى فيما وهو يدلي تعالي معي واسمعي مني:
– سلكت سبيل المجد، بحثا عن عزة النفس، فجعلت كسب المال هدفي، وقرأت كتبا عن هذا، لكي أكون من تلك الفئة، فهذا: طريق النجاح ″وذاك : كيف تصبح مليونيرا.″ وانغمصت في ملذاة الثراء، أتذوق طعمه، فكانت نظرتي همها الأول، أن تحظى بنعيم الأموال، وأنا في طريقه أجمع وألاحق الأحلام وأتسابق مع الزمن غير مبال بمن حولي، حتى بدأت أترك مبادئ وأكسب أخرى، فتبدلت حياتي، ونسيت أصدقاء طفولتي ومحنتي، وعرفت أناس جعلوا من المال معنى للصحبة، وإذا هويت على الأرض فانسى بمن كنت متصلاً، ومرّت على ذلك سنين، وأنا في عزة من أمري، وأمشي على بساط الغنى لا أتألم بقساوة الحياة التي كانت مقري الأول، فاعتلت مكانتي، وأصبحت أفكر في الجشع حتى الليل لا ينطفئ فيه النور، من شدة الحساب واستعليت بتكبري، ولم أعد أحترم إلا بذوي الغنى أوقر وبعد الليل المبيت حيث الملاهي الليلية، وبصحبتي المال الوفير الذي أسكت به أفواه الناس عني، ولما أكون في الشارع أسير بإفتخار وتباهي، ولا أمعن النظر في أيهم، وللمستضعفين مني استحقار ولا مبالاة.
– وإذا بي مرة، وجدت مجنونا يطعن عتبة الدكان فاقتفيت أثره، وضربته بقسوة، ولم تمر إلا أشهر قلائل حتى بدأ المجد يتلاشى، كأنك لشروق الشمس تنتظر وعدت من حيث كنت، وأنا غير متصور لتلكم الحالة حتى كدت أفقد صوابي، وقصدت بمن تعرفت، فوجدتهم يخجلون ملاقاتي، وما وجدت في محفظتي إلا صورة لي من حي ترعرعت فيه وأنا صغير. بذلك السروال الأزرق والقميص الأحمر البالي على خليفة جدران غير مزين ومكان تنعدم فيه الحياة.
فتذكرت حينا قولا عن نفسي ″لماذا تعرفت على المستحيل؟، ولما سعيت لهثا وراء أطماع الحياة؟.″ فلا تكن مثل ذلك وأكسب رزقا بالتواضع، واجعل الناس مكسبا، تجده يوم الشدائد، ولو بقيت على الحال الثاني، لنسيت يوم الرحيل، وسعيت إلى طريق العز النزيه أجاري، عرق جبيني، أتذوق ملوحته، وأتقاسم مع إخوتي، وما أغربها الحياة……. !؟، فصديق طفولتي، وصاحب محنتي، تفهما أمري، ودعاني كل منهما إلى بيته، وصححت أخطائي، ودونت في عقلي: أنا لا أسعى وراء المال، وإنما أسعى إلى السعادة، ونيل رضا الناس، حتى إن كان غاية لا تدرك، وإقرار المعنى الحب، والتواضع.
«وإن عزة المجد هو ما ألاقيه من مكانة بين الناس.»

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى