ط
أخبار متنوعة

غدًا.. افتتاح مهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية

تنطلق غدًا الأربعاء الدورة العشرون لمهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية، الذي يقام تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشئون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة، إن مهرجان الفنون الإسلامية “أصبح علامة فارقة في المشهد الفني للشارقة، ففي كل دورة من دوراته ثمة جديد يلقى استحسان ورضا جمهورنا النوعي في إماراتنا المباركة، وفي كل عام هناك إضافة نعمق من خلالها مشروع الشارقة الثقافي”.

وأضاف أنه “في استمرارية المهرجان ترجمة لرؤية الشارقة في منح الفنون الإسلامية آفاقاً جديدة، واختيار (أثر) شعارًا لهذه الدورة إنما يعزز هذه الرؤية من خلال أهمية هذا المفهوم في الفكر الجمالي العالمي، ولكون المنجز الإبداعي في الفن الإسلامي يعزز مكانة استثنائية ذات أثر، وحضور فاعل في تيارات الفنون العالمية. ولعلّه من الضرورة بمكان ملاحظة التنوع في الطروحات الفنية شكلًا ومضمونًا، بما يتوازى مع توق الفنانين المشاركين إلى تقديم رؤاهم، والتعبير بصريًا عن مفاهيمهم الجمالية ذات الصلة بالفنون الإسلامية”.

وأوضح القصير أن المهرجان سيشهد 270 فعالية، بين معارض ومحاضرات وورش فنية، تشارك في تنظيمها 28 جهة ومؤسسة في الشارقة، منها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، واتحاد المصورين العرب، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ودائرة الأوقاف، ونادي سيدات الشارقة. ومن ضمن هذه الفعاليات يقام 44 معرضًا، في متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للخط، ومسرح المجاز، والقصباء وغيرها من الأماكن، يتم خلالها عرض (181) عملًا فنيًا، من لوحات وأعمال تركيب، وحروفيات، وخط أصيل، وجداريات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى