ط
هنا الجزائر

فوز عملين جزائريين في مهرجان طنجة للسينما الإفريقية


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
توج المخرجان الجزائريان جمال كركار و داميان اونوري على التوالي بـ”جائزة أحسن وثائقي “و “تنوه خاص من لجنة التحكيم”للطبعة الـ 14 من مهرجان طنجة بالمغرب للسينما الإفريقية وفق ما ذكره المنظمون على الموقع الإلكتروني للمهرجان .
وقد تحصل جمال كركار على جائزة أحسن وثائقي على فيلمه ‘اطلال” بينما نال الفرنكو جزائري داميان اونوري تنويه خاص من لجنة تحكيم قسم الأفلام القصيرة عن فيلمه “قنديل البحر”.وعادت الجائزة الكبرى في قسم الأفلام الروائية الطويلة للمخرج السينغالي الان غوميز عن فيلمه “فيليسيتي”.
ويتناول الشريط الوثائقي “اطلال”الذي أنتج في 2016 موضوع العنف الإرهابي الذي عاشته الجزائر في سنوات التسعينيات محاولا إعادة تشكيل جانب من تاريخ الجزائر المعاصر بينما يعالج فيلم “قنديل البحر”(2016) الذي اشترك المخرج و الممثلة عديلة بن ديمراد في كتابة السيناريو الفيلم واقع المرأة من خلال قصة تعرض نفيسة (بطلة الفيلم )إلى الضرب المبرح على الشاطئ من طرف مجموعة من الرجال.
وسبق لفيلم “قنديل البحر” و أن توج في عدة مهرجان منها مهرجان الأقصر الأخير، حيث نال جائزة أحسن مخرج و جائزة الجمهور و أيضا جائزة أحسن فيلم قصير في الدورة الـ 22 لمهرجان نظرات على سينما العالم بباريس.
ويرمي مهرجان طنجة للسينما الإفريقية و هو مهرجان مستقل أسس من طرف منظمات غير حكومة إلى ترقية و التعريف بالسينما الإفريقية التعريف بها بغرض التقريب بين الشعوب كما يعمل المهرجان على إيجاد إطار ملائم للتبادل بين مهنيي السينما و تسهيل توزيع السينما الإفريقية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى