ط
رياضه

فى البطولة الإفريقية نسور قرطاح يطيحون بغانا ويحلقون لدور الثمانية

تأهل منتخب تونس إلى الدور ربع النهائي من بطولة توتال كأس الأمم الأفريقية 2019 بعد فوزه على غانا بركلات الجزاء الترجيحية (5-4) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (1-1) في اللقاء الذي جمعهما على ستاد الإسماعيلية.
تقدم منتخب تونس أولاً بواسطة طه الخنيسي د(74) وعادل رامي البدوي لغانا بالخطأ د(90+2).
وبذلك تلتقي تونس مع مدغشقر في ربع النهائي يوم الخميس 11 يوليو 2019 على ملعب السلام.

بدأت المباراة متكافئة من قبل المنتخبين لكن سرعان ما تحولت الأفضلية نسبياً لمنتخب غانا الذي كان الأفضل انتشاراً في منتصف الملعب والأكثر تهديداً، وكادت كرة مبارك واكاسو العرضية أن تشكل خطراً على المرمى التونسي لكن الحارس المعز حسن تعامل مع الموقف بنجاح د(11).
وتكفل القائم الأيمن لمرمى المنتخب التونسي بإبعاد هدف محقق عندما عكس واكاسو كرة من ركلة ركنية على رأس توماس بارتي الذي سدد قوية غالطت الشباك ليتابعها أندريه أيو بتسديدة أخرى وجدت الحارس المعز حسن لها بالمرصاد د(16).
بدأ المنتخب التونسي بالتسحن قليلاً بعد (20) دقيقة من الأفضلية الغانية، وعكس أنيس البدري كرة عرضية على رأس طه الخنيسي الذي أرسلها دوره نحو إلياس سخيري في مواجهة المرمى ليتدخل الدفاع ويبعد الكرة في التوقيت المناسب د(22).
هدأت وتيرة اللعب مع مرور الوقت ولم تشهد المواجهة فرصاً حقيقية إلا عند الدقيقة (41) وتحديداً لمنتخب غانا بواسطة أفري أكواه حينما أرسل تسديدة قوية من مشارف منطقة الجزاء تميز المعز حسن في التصدي لها إلى ركلة ركنية.
وقبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق ألغى حكم اللقاء هدفاً لمهاجم غانا أندريه أيو بداعي أن الكرة لمست يد زميله توماس بارتي الكرة.
ظهر “نسور قرطاج” بصورة أفضل من التي كان عليها في الشوط الأول عبر امتلاك زمام المبادرة من الناحية الهجومية، ووقف المعز حسن سداً منيعاً أمام عرضية صامويل واسو د(50)، وانبرى غيلان شعلالي لركلة ركنية نفذها بطريقة مثالية لكنها ذهبت إلى خارج أرض الملعب بجانب المرمى د(54).
وشهدت الدقيقة (70) فرصة تونسية محققة للتسجيل عندما توغل وهبي الخزري داخل منطقة الجزاء وراوغ الدفاع بطريقة رائعة لكن طه الخنيسي لم يتعامل مع تمريرته جيداً لترتد الكرة من الدفاع إلى ركلة ركنية.
وترجم الخنيسي أفضلية منتخب بلاده حينما وقع على هدف السبق في الدقيقة (74) بعد أن إستثمر تمريرة زاحفة من وجدي كشريدة سددها بقوة اصطدمت بالدفاع والقائم الأيسر وأكملت طريقها نحو المرمى بنجاح.
كثف منتخب غانا من الضغط على نظيره التونسي أملاً في تعديل النتيجة، وجرب مبارك واكاسو حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء أبعدها معز حسن وعاونه بذلك القائم الأيمن لتخرج الكرة إلى ركلة ركنية د(79).
وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة أهدى البديل رامي البدوي من اللمسة الأولى له هدف التعادل لغانا عندما ارتقى للكرة داخل منطقة الجزاء وأرسلها نحو مرماه لم يفلح الحارس معز حسن في إبعادها لتستقر في الشباك

تأجل الحسم إلى الأشواط الإضافية، وكاد وهبي الخزري أن يباغت حارس غانا ريتشارد أفوري بتسديدة قوية لكن الأخير أبعد الكرة بنجاح إلى ركلة ركنية د(99)، فيما كانت المحاولة الأخطر عبر أسامواه جيان الذي سدد كرة برأسه تمكن معز حسن من التصدي لها د(104).
وأضاع جوردان أيو فرصة سانحة للتسجيل بعد أن استلم كرة داخل منطقة الجزاء لكنه سدد بتهور خارج الملعب د(115) لتبقى النتيجة على حالها ويحتكم المنتخبان إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي تفوق بها تونس بعد أن سجل له كل من نعيم السليتي و وهبي الخزري وديلان برون وياسين مرياح وفرجاني ساسي.، فيما سجل لغانا مبارك واكاسو و جوردان أيو وتوماس بارتي و لومور اجينينيو و وأضاع كاليد إيكوبان.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى