ط
مواضيع

فى مهرجان الموسيقى العربية ..مصر تتصدر المراكز الأولى

ايناس عبد الدايمdownload smal320104204656
كتب- صلاح عبد المنعم:
اعتمدت د.إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرنتيجة مسابقة رتيبة الحفنى في الغناء للأطفال التى أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية حيث حصلت على الجائزة الأولى في الغناء وقيمتها خمسة آلاف جنيه سهيلة بهجت عبد الجليل، والجائزة الثانية وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه مناصفة بين أحمد يحيى مروان ونادية عمر ، أما الجائزة الثالثة وقيمتها ألفا جنيه فهى مناصفة بين ولاء عبد الرحمن، وعمر حمدى.
كما أوصت اللجنة المكونة من د. نادية عبدالعزيز ومنى رزيق الصائغ ود.عفاف راضي بمنح شهادات تقدير لكل من أحمد الحسيني وفرح الموجي وإسراء علاء .
وبعد منافسة قوية بين 45 متسابقًا أعلنت اللجنة المكونة من الموسيقار حلمي بكر ود. عفاف راضي ود. ليد الحداد والفنان أمجد العطافي فوز إسلام رفعت، وحسام هشام بالمركز الأول في الغناء للشباب مناصفة بجائزة قيمتها عشرة آلاف جنيه ، والمركز الثاني بجائزة قيمتها سبعة آلاف جنيه مناصفة بين يزن أمين (الأردن) ، وآية محمد عبد الله ، أما المركز الثالث وقيمة جائزته خمسة آلاف جنيه فهو مناصفة بين محمد مصطفى وهدير يوسف.
وفي مسابقة العزف على آلة القانون للأطفال أقرت اللجنة المكونة من د. مها العربي ، د.مايسة عبدالغني ، د.بسام البلوشي فوز هناء بنت شكري بوخريس (تونس) بالمركز الأول وقيمة الجائزة خمسة آلاف جنيه ، أحمد حسن الشيخ (سوريا) بالمركز الثاني وقيمة الجائزة ثلاثة آلاف جنيه .
وفي مسابقة العزف على آلة البزق للكبار أعلنت اللجنة المكونة من د.حسين صابر ود.عاطف عبدالحميد ود.أحمد عباس فوز عبد الله طارق أبو زكري بالمركز الأول قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه ، وأسامة محمد حسن بالمركز الثاني قيمة الجائزة سبعة آلاف جنيه ، ومروة حسن مراد بالمركز الثالث قيمة الجائزة خمسة آلاف جنيه.
وقررت د.إيناس عبد الدايم رئيسة الأوبرا والمهرجان تقديم الجوائز وشهادات التقدير للفائزين في المسابقات بمراحلها المختلفة أطفالاً وشبابًا فى الثانية من ظهر الاحد 9 نوفمبر على المسرح الصغير .
على جانب آخر أعلنت لجنة المؤتمر البحثى المصاحب للمهرجان توصياتها التى ناقشت خمسة محاور وخرجت فى توصيتين لكل محور هى بالنسبة لمحور الموسيقى الروحية فى واقعنا المعاصر أوصت اللجنة بالسعى لجمع تراث الموسيقى الروحية فى الوطن العربى وإصداره ورقيا ورقمياً ونشره ليكون متاحاً للراغبين فى الاطلاع عليه أو فى إجراء دراسات وأبحاث تحليلية أو نقدية والسعى لإقامة ملتقيات دورية تتناول الموسيقى الروحية والإنشاد الدينى فى العالم العربى وهو ما يسهم فى توعية الشباب العربى تجاه هذا الرصيد الثقافى الوجدانى .
أما عن محور الظواهر الغنائية الراهنة لفظاً وتلحيناً وأداءً فاأوصت اللجنة بإفساح المجال أمام الشباب لعرض تجاربهم الفنية الجادة خلال فعاليات المؤتمر من خلال حلقات العمل واللقاءات الفنية وحلقات النقاش لتحقيق التواصل المثمر بين الأجيال وتفعيل دور الإعلام بكافة أشكاله والاستفادة من تطور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعى المختلفة فى الترويج للمؤتمر وزيادة الإقبال عليه خاصة من الشباب المختصين أو الهواة .
وعن محور الموسيقى وتشكيل وعى الطفل أكدت التوصيات ضرورة تفعيل دور التراث الموسيقى العربى بكافة أشكاله فى مناهج التربية الموسيقية فى كل المراحل المدرسية ومناشدة المؤسسات الأكاديمية العربية التركيز على الموسيقى العربية التقليدية كأساس فى عملية إعداد معلمى الموسيقى فى المدارس .
وعن محور سبل إعادة الموسيقى العربية لمسارها أوصت اللجنة بدعم حركة تأليف دراسات متعلقة بالموسيقى العربية وخصائصها ومميزاتها وترجمتها إلى مختلف اللغات الأجنبية من أجل التعريف بها ونشرها فى العالم أجمع والعمل على توثيق تراث الموسيقى العربية تسجيلاً وتدويناً ليكون متاحا للمهتمين والدارسين .
وعن محور رصد وتصنيف الإيقاعات الشعبية خرجت التوصية بمواصلة تناول هذا المحور فى البلدان العربية المختلفة بما يسمح بالتعريف بالسمات المشتركة بين الإيقاعات الشعبية لكل دولة ومناشدة المؤسسات الأكاديمية بضرورة فتح أقسام لتعليم صناعة آلات الموسيقى العربية التقليدية والشعبية بأحجام مختلفة تناسب كل الاأعمار لربط الأطفال والشباب بتراثهم الموسيقى .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى