ط
هنا الجزائر

فيلم “السعداء” يحصد جائزة أفضل إخراج بمهرجان دبي

مكتب الجزائر/دليلة بودوح

فاز الفيلم الروائي الطويل “السعداء” للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما بجائزة أفضل إخراج في الدورة ال14 لمهرجان دبي السينمائي (الإمارات) التي اختتمت فعالياتها مؤخرا وفقا للصحافة الإماراتية.

وتنافس “السعداء” -وهو الفيلم الروائي الطويل الأول لصوفيا جاما ومدته ساعة و42 دقيقة- مع 17 عملا روائيا طويلا آخر من عدة بلدان عربية بينها “إلى آخر الزمان” لمواطنتها ياسمين شويخ.

ويتطرق عمل صوفيا جاما -وهو من انتاج مشترك جزائري فرنسي بلجيكي وإماراتي- لقصة شباب في جزائر ما بعد التسعينيات يعانون “القنطة” (شعور باليأس) والرتابة في الحياة وهو من بطولة سامي بوعجيلة وناية قاسي وآخرين.
وتوج مؤخرا هذا العمل بجائزة أحسن ممثلة في فئة “أوريزونتي” (آفاق) بمهرجان البندقية السينمائي الدولي ال74 بإيطاليا (30 أغسطس- 9 سبتمبر).
وكانت صوفيا جاما -وهي من مواليد وهران في 1979- قد أنجزت عدة أفلام قصيرة بينها “حابسين” (2012) الذي توج في العديد من تظاهرات الفن السابع الدولية.


وفاز من جهة أخرى الفيلم الفلسطيني “واجب” لآن ماري جاسر بجائزة أفضل فيلم روائي بمسابقة المهر الطويل (الجائزة الكبرى).
وعرف المهرجان من جهة أخرى عرض فيلم “طبيعة الحال” وهو أول عمل روائي طويل للمخرج الجزائري كريم موساوي في الفئة غير التنافسية “ليال عربية” إلى جانب أكثر من 10 أعمال لمخرجين من البلدان العربية والعالم.


ويهدف مهرجان دبي السينمائي -الذي تأسس في 2004- إلى تعزيز ثقافة السينما في البلدان العربية وفتح آفاق الفن السابع أمام المخرجين من المنطقة عبر عرض أحدث الأفلام وفقا للمنظمين.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى