ط
هنا الجزائر

في أولى محطاتها  القافلة الأدبية مولود معمري تحط رحالها بجيجل 


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
شرعت اليوم الأحد القافلة الأدبية تكريما لروح الكاتب والباحث في الأنثروبولوجيا مولود معمري (1917-1989) في نشاطها بولاية جيجل بعد أن حطت رحالها سهرة أمس السبت بالمجمع السياحي “الصخر الأسود” ببلدية العوانة و ذلك في أولى محطاتها عبر مدن ساحلية.حيث يندرج نشاط هذه القافلة في إطار الاحتفال بمئوية ميلاد الكاتب مولود معمري وذلك من خلال فعاليات ثقافية وأدبية تدوم ثلاثة أيام بولاية جيجل.
وكان في استقبال الوفد الممثل لهذه القافلة على رأسه الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد مسؤولين بقطاع الثقافة و مثقفين و أدباء بولاية جيجل.
وصرح الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد بالمناسبة بأن نشاط المشاركين في القافلة من ناشرين باللغة الأمازيغية و مترجمين و أساتذة جامعيين و شعراء يتضمن إقامة ورشة عمل أولى للترجمة و إلقاء محاضرة وعرض مسرحية مقتبسة للكاتب مولود معمري و نشاطات أخرى.
وأضاف سي الهاشمي عصاد بأن ‘هذه الأنشطة التي أعدتها المحافظة السامية للأمازيغية تهدف إلى نشر الثقافة و اللغة الأمازيغية و التعريف أكثر بالكاتب و الأديب مولود معمري من خلال ترجمة أعماله باللغتين العربية و الأمازيغية و إعادة نشر بعض منها وعرض أعماله و ذلك تزامنا مع موسم الاصطياف.
و من بين النشاطات التي يتضمنها كذلك برنامج هذه التظاهرة الثقافية تنظيم مائدة مستديرة حول أعمال مولود معمري و تقديم قراءات لنصوص مختارة من تراث الكاتب باللغات العربية والفرنسة والأمازيغية فضلا عن عروض موسيقية و أخرى مسرحية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى