ط
هنا الجزائر

في دورته التاسعة فيلمان جزائريان في منافسة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بالمغرب


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
يشارك الفيلمان الوثائقيان الجزائريان “أطلال” لجمال كركار و”نولي” لأمين قابس في الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأغادير التي تعقد فعالياتها من 8 إلى 13 مايو بأغادير (المغرب) حسب المنظمين.
وسيتنافس فيلم “أطلال” انتاج سنة 2016في فئة الفيلم الوثائقي الطويل إلى جانب تسعة أعمال أخرى من عدة بلدان على غرار تركيا وفلسطين والنرويج وقطر وبوركينافاسو ومالي.ويتطرق فيلم كركار – وهو عمل وثائقي-روائي من 111 دقيقة- إلى أحداث العشرية السوداء في التسعينيات من القرن الماضي وقد حاز مؤخرا على جائزة أحسن وثائقي في الدورة الـ 14 لمهرجان “سيني-أفريكانو” بطنجة المغربية.
وسيدخل من جهته فيلم “نولي” انتاج 2016 غمار المنافسة في فئة “بانوراما إفريقيا” إلى جانب ستة أعمال قصيرة أخرى من فرنسا وتونس والسينغال والمغرب.
ويحكي عمل أمين قابس في 18 دقيقة حكاية مغني راب عاصمي من فرقة مشهورة يحاول الرجوع للساحة الفنية رغم الحادث المأساوي الذي مر به.
وعرف افتتاح هذه التظاهرة السينمائية -التي تنظم تحت شعار “إفريقيا في القلب”- عرض الفيلم المغربي “منزل في الحقول” لتالة حديد بينما ستختتم بعرض الفيلم الفلسطيني “اصطياد الأشباح” لرائد عندوني.
ويعتبر المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأغادير -الذي تنظمه جمعية “الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري”- أول تظاهرة سينمائية مغربية مخصصة للفيلم الوثائقي حيث يهدف إلى دفع التبادل بين السينمائيين من المغرب العربي وإفريقيا وحوض المتوسط.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى