ط
أخبار متنوعة

في دورته الثانية مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة يحتفي بالمجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد

مكتب الجزائر/دليلة بودوح
يرفع الستار غدا الثلاثاء بمصر على فعاليات الدورة الثانية من “مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة” بحضور المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد التي تحتفي بها هذه الطبعة التي تحمل اسمها، حيث تتواصل إلى غاية ال26 من الشهر الجاري ببرنامج ثري يضم إلى جانب العروض السينمائية العديد من اللقاءات و الندوات التي تهتم بالسينما و قضايا المرأة .
و كان رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق قد أعلن عن مشاركة قرابة 100 فيلم في هذه الدورة تتناول مثل إبداع المرأة كتابة و إخراجا و تمثل 30 دولة عربية و أوروبية .كما برمج المهرجان عدة أنشطة فكرية من بينها ملتقيات و ندوات حول موضوع قضايا المرأة منها ندوة حول “المرأة في أعمال يوسف شاهين” .

و ستكرم الدورة الثانية عدة أسماء فنية من نجمات و مخرجات من بينهن الممثلة منى زكي و المخرجة و المنتجة مريان خوري .
و اختار منظمو المهرجان فيلم “البحث عن ام كلثوم ” لعرضه في افتتاح الدورة الثانية و هو من إخراج الأمريكية ذات أصول إيرانية شيرين نشاة و بطولة ياسمين رئيس و نيدا رحمنيان .و قدمت فيه المطربة مروة ناجي أغاني ام كلثوم . و يشارك الفيلم في مسابقة الأفلام الطويلة التي يترأسها المخرج الجزائري الكبير احمد راشدي الذي سبق و أن تعامل مع السينمائيين المصرين حيث شارك في إنتاج فيلمين للمخرج الراحل يوسف شاهين هما ” العصفور ” (سنة 1972 ) و ” عودة الابن الضال ” (سنة 1976). كما شارك في فيلمه “طاحونة السيد فابر”(سنة 1973) الممثلين المصريين عزة العلايلي و حسن مصطفى.

و تعرف مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان مشاركة 12 فيلما من بينها فيلم ” السعداء” للجزائرية صوفيا جاما الذي عرض في عدة مهرجانات مثل فينيسيا و مسابقة المهر للفيلم الطويل في مهرجان دبي و نالت عنه مخرجته عدة جوائز .
وتعرض في خانة الأفلام الوثائقية ثلاثة أفلام أما مسابقة الأفلام القصيرة فستعرف مشاركة 15 فيلما من مختلف دول العالم، منها الفيلم العراقي “عطر بغداد” للمخرجة رؤى العزاوي .
و ستحضر المجاهدة جميلة بوحيرد افتتاح المهرجان .و كانت هذه الأخيرة قد وصلت إلى القاهرة يوم السبت لتكريمها في المهرجان كونها أيقونة ورمز للنضال ضد الاستعمار. كما كرمت السيدة بوحيرد من قبل المجلس القومي للمرأة ” لتاريخها النضالي” و”دورها في الثورة الجزائرية خلال فترة الاستعمار “.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى