ط
أخبار متنوعة

في دورته الـ 48 مشاركة 27 دار نشر جزائرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب


مكتب الجزائر /دليلة بودوح
تشارك 27 دار نشر جزائرية في الدورة الـ 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي تعقد فعالياتها بمدينة نصر بالقاهرة (مصر) من 26 يناير الجاري إلى 10 فبراير المقبل حسب ما صرح به المدير العام للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية حميدو مسعودي.
وأوضح مسعودي أن “27 دار نشر جزائرية ستحضر معرض القاهرة بأكثر من 800 عنوان” متأسفا لهذه المشاركة “الضعيفة جدا” كما قال مضيفا أن “أغلبية دور النشر الجزائرية ليست لها ثقافة المشاركة في المعارض الدولية والتعريف بكتابها وإصداراتها لدى الأجانب”.
وتضم الجزائر أكثر من 400 دار نشر تنشر في أغلبها باللغة العربية وفي مختلف مجالات المعرفة بالإضافة إلى الأدب.
وأفاد المتحدث وهو أيضا محافظ صالون الجزائر الدولي للكتاب- بأن مصر تحضر معرض الجزائر الدولي للكتاب كل عام بعشرات الناشرين على غرار دورة 2016 التي حلت فيها ضيف شرف وعرفت مشاركة أزيد من 100 ناشر مصري.
وستنزل من جهة أخرى الأديبة الجزائرية حنين عمر ضيفة على الفعاليات الثقافية للمعرض وهي كاتبة مهتمة بالتراث والنقد الأدبي ومن أهم إصداراتها رواية “حينما تبتسم الملائكة” (2003) والديوانين الشعريين “سر الغجر” (2009) وكذا “باب الجنة” (2010) الذي غنى إحدى قصائده “ماذا بعد” المطرب العراقي كاظم الساهر.
كما شاركت الشاعرة -التي كرمت بالجزائر في 2014 خلال ملتقى “الكاتبات الجزائريات”- في كتابة أغنية الفيلم الأمريكي “American Hustle” (الكفاح الأمريكي) الذي أخرجه ديفد راسل في 2013.
ويحضر في الطبعة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب -التي تحتضن المغرب ضيف شرف- 850 ناشر من 35 بلدا.وستكون الجزائر ضيف شرف الطبعة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في 2018 حسبما كان قد صرح به وزير الثقافة عزالدين ميهوبي خلال طبعة 2016 لسيلا.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى