ط
هنا الجزائر

في طبعة ثانية افتتاح تظاهرة “ربيع السينما الأمازيغية” بالجزائر العاصمة

مكتب الجزائر/دليلة بودوح
افتتحت بالجزائر العاصمة فعاليات الطبعة الثانية لتظاهرة “ربيع السينما الأمازيغية” بعرض الفيلم الوثائقي التونسي “أزول”.
ويسلط فيلم “أزول” (2013) للمخرج التونسي وسيم القربي الضوء على واقع المجتمعات الأمازيغية في الجنوب الشرقي التونسي والتحديات التي تواجهها في الحفاظ على لغتها وثقافتها الأصلية.
وعرف حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة بقاعة “الخيام” من طرف كل من المحافظة السامية للأمازيغية وبلدية الجزائر الوسطى تعليق لافتة تحمل اسم القاعة بحروف التيفيناغ الأمازيغية.
وبرمج من جهة أخرى القائمون على هذا الحدث السينمائي -الذي تستمر فعاليته إلى غاية اليوم. السبت 21 أبريل العديد من عروض الأفلام الروائية والوثائقية من الجزائر وتونس وكذا المغرب الذي تنتج فيه العديد من الأفلام الناطقة بالأمازيغية كل عام.

ومن بين الأعمال المبرمجة خلال هذه التظاهرة “إيمنيغ” لمبارك مناد و”الموجة” لعمار بلقاسمي وكذا “فاطمة نسومر” لبلقاسم حجاج.
كما يعرض أيضا الفيلمان المغربيان “إيتو تيتريت” لمحمد عبازي و”أييس إينو” لفضيل عبد اللطيف بالإضافة إلى العمل الجزائري “يوم تحت الشمس” لأرزقي مترف.
وتحتفي هذه التظاهرة -المنظمة في إطار الاحتفاء بالذكرى ال38 للربيع الامازيغي المصادف ل20 أبريل- بالمخرج عبد الرحمان بوقرموح بعرض فيلمه الروائي الطويل “الربوة المنسية” (1996) الذي يعتبر أول فيلم جزائري ناطق بالأمازيغية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى