ط
أخبار متنوعة

اليوم .. امسية خاصة للمطربه والشاعره اللبنانيه جاهده وهبة في إطار فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب.

تنطلق اليوم في إطار فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب أمسية خاصة للمطربة اللبنانية والشاعرة جاهدة وهبة، التي تخص جمهورها بمجموعة من قصائدها.

جاهدة وهبة كما يطلق عليها النقاد هى شاعرة الصوت ومثقّفتُه مجازة في علم النفس من الجامعة اللبنانية، وفي الغناء الشرقي من المعهد الوطني العالي للموسيقى حيث تابعت دراستها في العزف على العود وفي الغناء الأوبرالي باللغة العربية، والإنشاد السرياني والبيزنطي والتجويد القرآني. حائزة أيضًا على دبلوم دراسات عليا في التمثيل والإخراج من الجامعة اللبنانية- معهد الفنون الجميلة، وهى عضو في نقابة الموسيقيين المحترفين في لبنان ورئيسة لجنة الثقافة والبرامج في مجلس المؤلّفين والملحنين اللبناني و عضو جمعية الساسيم الفرنسية

عملت مع كبار المخرجين اللبنانيين والعرب كما غنت وكرّمت بصوتها عمالقة الغناء العربي، ولها ألبومات عدة وتسجيلات كلاسيكية، صوفية ووطنية، انتقت كلماتها من كبار شعراء لبنان والعالم، الكلاسيكيين والحداثيين، واضعة لها الموسيقى بنفسها، كما لحّن لها أهم الموسيقيين اللبنانيين، منهم: وديع الصافي، إيلي شويري، زاد ملتقى، زياد بطرس.

أحيت الكثير من الأمسيات الشعرية، منشدةً من ألحانها قصائد لكل من الشعراء ابن عربي، رابعة العدوية، جلال الدّين الرّومي، بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، جبران، غوته، طاغور، سارتوريوس، أدونيس، محمود درويش، طلال حيدر، سعيد عقل، أنسي الحاج ،أحلام مستغانمي،الحلّاج، لوركا، المتنبي، الحمداني، غونتر غراس، نزار قبّاني، أمل الجبوري، هدى النعماني، لميعة عمارة وغيرهم ونالت عددا كبيرا من الجوائز والتكريمات.

من أهم ألبوماتها “كتبتَني” و”أيها النسيان هبني قُبلتك” وقد تصدّرا لائحة مبيعات الفيرجين مغاستور لأشهر طويلة؛ كما أصدرت مؤخرا ألبوما بعنوان “شذرات في الوجد”، ضمّنته شذرات بصوتها من “رباعيات الخيّام” كما باقة من أعمالها القديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى