ط
أخبار متنوعة

قواعد العشق الأربعين”ملحمة جديدة للمسرح المصرى


كتب – حسن مختار
فى الوقت الذى انقرضت فيه العروض المسرحية الجادة يطفو على السطح ملحمة فنية تقدم على مسرح السلام تحت مظلة وزارة الثقافة والبيت الفنى للمسرح وهى المسرحية الغنائية “قواعد العشق ٤٠” التى يقدمها المخرج عادل حسان من انتاج المسرح الحديث مع مجموعه من الفنانين المتميزين يتقدمهم “بهاء ثروت، عزت زين، فوزية، اميرة ابو زيد، ايهاب بكير، دينا احمد، سمير عزمى، هشام على” بمصاحبة فرقة المولوية للتنورة.
المسرحية مأخوذه عن رواية قواعد العشق الاربعون لللكاتبة إليف شافاق وقد تناولها المخرج فى اطار كلاسيكى ملحمى فى جو من الصوفية الروحانية يتخلله مجموعه من قصائد وأغانى من التراث العربى والصوفى لمجموعه من الشعراء مثل جلال الدين الرومى ابن الفارض والامام سعيد بن احمد والسهروردى.
العرض تتجلى فيه فكرة الحب سواء ان كان بين الانسان وربه او بين البشر وبعضهم البعض ويحكى قصة الدرويش شمس الذى يقوم بشخصيته الفنان بهاء ثروت والذى وصل بحبه الى درجة العشق الالهى ويظل طوال الوقت ينثر حبه وحكمه على الجميع واثنى الجميع على اداءه الفنى وتقع فى حبه العاهره والتى تجسد شخصيتها دينا احمد فى الوقت الذى يعشقها بيبرس ويريد ان ينتقم من الدرويش ويقوم بدوره الفنان ايهاب بكير الذى اجاد فى دوره.
فشخصية الدرويش تدور حوله جميع احداث المسرحية ويدخل فى حالة وجدانية مع شخصية جلال الدين الرومى ويعلق به نتيجة حبه وعشقة لله ويجسد شخصيته الفنان القدير عزت زين.
عادل حسان مخرج العرض يقول ان السعى وراء الحب يغيرنا ، فما من احد يسعى وراء الحب الا وينضج أثناء رحلته ، وما أن تبدأ رحلة البحث عن الحب ، حتى تبدأ من الداخل والخارج ..
يقول وزير الثقافة حلمى النمنم عن العرض اننا يتحتم علينا ان نكثر من هذه العروض التى تتميز بالتسامح والسمو الروحى والذى يمس وجدان كل متلقى.
اما الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية فقد اثنى على العرض قائلا انه من اهم واقوى العروض التى شاهدها لما تحمله من معانى انسانية واخلاقية .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى