ط
طبيبك الخاص

كيف تعالج خشونة الركبة 6 تمارين بسيطة تبعدك عن الجراحة

الآلاف حول العالم، شباب وكبار سن ورياضيين وأطفال، يعانون من آلام خشونة الركبة، ولا يجد هؤلاء سوى طريقتين للتعامل مع مشكلتهم المزمنة، إما الاستعانة بالأدوية المسكنة، وإما دخول غرف العمليات، ولا يعلم هؤلاء أن علاج مشكلتهم أمر هين وبسيط.

يقول الكابتن حسام الفيل، مدرب اللياقة البدنية في النادي الأهلي لـ”بوابة الأهرام”، إن خشونة الركبة سبب رئيسى فى معاناة كل المصابين بها من مختلف الأعمار، ورغم أن أغلب هؤلاء يعانون بسببها، إلا أن أغلبهم يحبذون استخدام المسكنات الدوائية عن إجراء الجراحات، لكن للأسف لا يعلم هؤلاء أن ممارسة 6 تمارين رياضية خفيفة كفيلة بالقضاء على آلام خشونة الركبة المبرحة.

التمرين الأول: ويتم من وضع الجلوس على مقعد، ومد الساق اليمنى إلى الأمام مع رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى، والبقاء على هذه الوضعية مدة 10 ثوان، ثم الهبوط بالساق على الأرض وتكرار التمرين بالساقين مع رفع وخفض الساق 5 مرات.

التمرين الأول

التمرين الثانى، ويتم من على المقعد مع ثنى الركبة ورفع الساق الأخرى، لنفس مستوى الساق المثنية، ثم فرد المشط لأعلى مع الثبات على هذا الوضع مدة 10ثوان، ثم يتم إنزال الساق وارخاء عضلاتها 10ثوانى، مع التكرار التمرين 5 مرات.

التمرين الثاني

التمرين الثالث، ويتم من وضع الاستلقاء على الظهر مع استخدام فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد “صابونة” الركبة، مع مراعاة ابقاء مشط القدم لأعلى، والاستمرار في الوضعية مدة 10 ثوانى، ثم الاسترخاء 10 ثوانى أخرى مع التكرار 5 مرات.

التمرين الثالث

التمرين الرابع، ويتم من وضع الجلوس على المقعد مع مد الساق اليمنيى ثم رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى، تقوم بعمل دوائر للداخل والخارج مدة 10 ثوانى، ثم الهبوط بالساق على الأرض، وتكرار التمرين 5 مرات.

التمرين الرابع

التمرين الخامس، ويتم من وضع الاستلقاء علي الجانب، مع استقامة الجسم، ورفع الساق المصابة إلي أعلى مع الاستمرار في هذا الوضع مدة 10ثوانى، ثم الهبوط بالساق وتكرار التمرين برفع وخفض الساق 5 مرات.

التمرين الخامس

التمرين السادس، ويتم من وضع الجلوس علي المقعد، مع ثنى الركبة مع رفع الساق الأخرى إلى نفس مستوى الساق المثنية، ثم ثني مشط القدم إلى الداخل، والثبات على الوضعية مدة 10ثوانى، ثم يتم إنزال الساق وإرخاء عضلاتها 10ثوانى أخرى، والتكرار التمرين 5 مرات.

التمرين السادس

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى