ط
أخبار متنوعة

لجان الغش تثير أزمة فى كنترولات تصحيح الثانوية العامة

مازالت لجان الغش في امتحانات الثانوية العامة تثير الأزمات في الكنترولات نتيجة اكتشاف الغش الجماعي في المواد حيث قام الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بإلغاء زيارته إلي كنترول أسيوط والتوجه إلي كنترولي قطاع الاسكندرية “أ. ب” بعد تلقيه تقريرا يؤكد تطابق اجابات طلاب لجنة محمد العشري بمركز بيلا كفر الشيخ في مادة “الانجليزي”..الواقعة تؤكد صدق ما نشرته “الجمهورية” بأن لجان الغش في بيلا كفر الشيخ والبداري بأسيوط ودار السلام بمحافظة سوهاج خارج سيطرة الوزارة.
أكد الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة ان هذا العام تم اتخاذ إجراءات مختلفة والاعتماد علي أكثر من جهة لمراقبة تلك اللجان وهو الأمر الذي أسفر عن تغيير رئيس لجان امتحانات في بيلا مرتين خلال هذا العام. كما تم الاستعانة بشركة فالكون الخاصة لتأمينها وأخيرا تقرر تحويل كراسات إجابات الطلاب بتلك اللجان إلي لجنة خاصة للتصحيح بعد رصد عمليات غش جماعي وتحويلات لم تستوفي الشروط في البداري.. كما ان الوزارة تدرس نقل بعض اللجان بعيداً عن الأماكن الحالية بمسافة لا تقل عن 20 كيلو مترا لمنع تكرار تلك الأعمال من الشغب.
كفر الشيخ – عصام القلا:
شهدت لجنة مدرسة بيلا الثانوية التي تحول اسمها إلي الشهيد محمد لطفي العشري خبير مفرقعات الذي استشهد في تفجير بإحدي أحداث الاتحادية هذا العام العديد من أحداث الشغب واعتداء علي المراقبين بدأت مع بداية الامتحانات حينما حاول بعض الأهالي اقتحام اللجنة مستخدمين السلاح لإجبار المراقبين علي السماح لأبنائهم بالغش الجماعي إلا ان الشرطة تصدت لهم وألقت القبض علي 3 من أولياء أمور الطلاب.. ثم تطورت الأوضاع بالاعتداء بالضرب علي أحد المراقبين في اللجنة من قبل 3 طلاب لإرهاب باقي المراقبين.
في مادة الديناميكا حرر رئيس اللجنة محضر غش جماعي تم عرضها علي لجنة النظام والمراقبة وعرضها علي رئاسة القطاع في الاسكندرية الذي قرر تحويل كراسات إجابات الطلاب للجان التصحيح وفي حالة تطابق الإجابات يتم إلغاء امتحان الطلاب بها.
أسيوط – محمود العسيري:
وفي مركز البداري الواقع في محافظة أسيوط حظيت لجان الثانوية في هذا المركز بشهرة كبيرة علي مدار امتحانات الثانوية العامة حيث اشتهر المركز بقيام الأهالي بمحاصرة لجان الامتحانات واستخدام مكبرات الصوت لإذاعة إجابات الأسئلة اضافة إلي ارهاب المراقبين ورؤساء اللجان لإجبارهم علي السماح بالغش في الامتحانات.
وشهد العام الماضي إحباط قيام 120 طالبا من أبناء المسئولين وذوي النفوذ بتحويل أبنائهم إلي تلك اللجان بالمخالفة للقواعد اضافة إلي تهديد رئيس اللجنة والملاحظين بشكل اضطر رئيس لجنة مدرسة الجهاد الابتدائية بالبداري إلي اعتذار رغم تعهد الجهات الأمنية بتأمينه..أما هذا العام فشهد أيضاً تحويلات غير قانونية أيضاً علاوة علي محاولات غش وارهاب للمراقبين في لجنة البداري الثانوية التجارية وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم إلي وضع تحت تشديد الحراسة بالتعاون مع شركة فالكون مع تحويل مسئولين بالإدارة التعليمية إلي الشئون القانونية.
أما مدرسة عبدالحميد رضوان الواقعة في مركز دار السلام فشهدت عددا من لجان الثانوية العامة بأعمال الشغب والغش نظراً لطبيعة المحافظة الريفية التي تحكمها العائلات ذات النفوذ التي يحتل أبناؤها مناصب متعددة في عدد من الجهات الحساسة.
وكشفت مصادر ل “الجمهورية” ان طبيعة تلك المدرسة التي أنشأها الوزير السابق في أطراف المركز اضافة إلي وجود عدد من العائلات التي تشتهر بالعصبيات القبلية لعبت دورا هاما في إرهاب المراقبين الذين يتم انتدابهم لأعمال المراقبة والملاحظة حيث تأمينهم للخروج من اللجنة.. هو ما أدي إلي اعتذار العديد من الملاحظين عن العمل بتلك اللجنة.. علماً بأن غرفة عمليات الثانوية العامة أعلنت خلال امتحانات الثانوية العامة عن ضبط 3 حالات غش الكتروني من داخل اللجنة .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى