ط
هنا الجزائر

للمخرجة تونس آيت علي مسرحية “الثلث الخالي” تفتح الأيام الوطنية الثانية للمسرح التجريبي بسطيف


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
افتتحت الأيام الوطنية الثانية للمسرح التجريبي بعرض مسرحية “الثلث الخالي” على ركح المسرح الجهوي لمدينة العلمة بولاية سطيف.
و سلطت هذه المسرحية التي أنتجها المسرح الجهوي لمدينة العلمة الضوء على قضية الزواج برؤى نسائية مختلفة ضمن قالب إجتماعي نالت استحسان الجمهور.و عبرت المسرحية التي أخرجتها تونس آيت علي بمساعدة المسرحي فارس بوسعدة و تأليف محمد شواط عن تصورات ثلاث نساء في مقتبل العمر التقين صدفة منهن المتزوجة التي عاشت مرارة الحياة الزوجية و العزباء التي تبحث عن الزوج و المتمردة التي تريد أن تصنع لحياتها عالم مثاليا دون رجل.
و عقب انتهاء العرض أوضح منير بومرداس رئيس التعاونية الثقافية ميلاف للمسرح و فنون العرض المبادرة لتنظيم هذه التظاهرة بأنه بمناسبة اليوم العالمي للمسرح المصادف لـ27 مارس من كل سنة إرتأت التعاونية أن تضفي على هذه الأيام الوطنية “حلة جديدة تنافسية عربية” حيث ستشهد هذه الطبعة مشاركة فرقتين مسرحيتين من تونس ستقدمان مسرحيتي “ثورة الموتى” و “ريش النعام”.و أردف ذات المصدر بأن كل الأعمال الفنية الوطنية المشاركة في هذه الطبعة المحترفة و يتعلق الأمر بـ”أنا و الماريشال” من وهران و “هدوء” من تمنراست و “السو صول” من العلمة (سطيف) و “أش كلبك مات” من قسنطينة حيث تتنافس كلها على 7 جوائز أطلق عليها “طيور العلمة” مشيرا إلى أن هذه الأيام سترافقها محاضرات سينشطها خبراء من مختلف جامعات الوطن.
كما سيتم خلال هذه الفعالية التي ستتواصل إلى غاية يوم غد الجمعة فتح 66 ورشات تكوينية في عديد الفنون المسرحية على غرار الإخراج و التمثيل و الإضاءة و السينوغرافيا.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى