ط
هنا الجزائر

للمخرج الجزائري أحمد راشدي عرض فيلم “أسوار القلعة السبعة” أمام الصحافة


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
عرض مؤخرا أمام الصحافة بالجزائر فيلم الخيال المطول “أسوار القلعة السبعة” الذي يحكي قصة نزاع بين عائلة جزائرية جردت من أراضيها و معمر دموي, للمخرج الجزائري أحمد راشدي.
و يعد هذا الفيلم الخيالي الذي يدوم 180 دقيقة و المقتبس عن رواية لمحمد معارفية بذات الاسم انتاجا مشتركا بين الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي و المركز الجزائري لتطوير السينما.
و يتطرق فيلم “أسوار القلعة السبعة” الذي تم عرضه بأوبيرا الجزائر بوعلام بسايح إلى نظرتين حول التشبث بالأرض الاولى لتابتي الذي جسده حسن كشاش ابن فلاح جزائري جرد من اراضيه و شخصية لوسيان الذي جسدها الممثل الفرنسي جون كريستوف روزي المتمسك هو ايضا بهذه الارض التي يعتبرها ملكه و التي تمكن اخيرا من الاستيلاء عليها.و في سعيه للدفاع عن ارض أجدداه اضطر تابتي لحمل السلاح في سن جد مبكرة قبل ان يتصل به جنود جيش التجرير الوطني الذين قاموا بتدريبه على الحرب المنظمة و جعله زعيما في منطقة قسنطينة.
كما تظهر هذه القصة التي تجري احداثها خلال السنوات الاولى من اندلاع الثورة التحريرية, نظرة المعمرين الفرنسيين وملاك الاراضي للثورة و تبرز التشبث الكبير لهؤلاء بالجزائر و بالأراضي التي يستغلونها.

و تقوم بين المجاهد و المعمر عديد المعارك, الاول سعيا للحرية و الاخر من اجل الحفاظ على النظام الاستعماري.كما يبرز الفيلم من خلال هذه القصة فظاعة العمليات العسكرية التي جرت بالجبال و القرى و الارياف التي يسكنها الجزائريون و كذلك سياسة الغاية تبرر الوسيلة التي ينتهجها المعمرون الذين يقومون بكل شيء من اجل الحفاظ على الامر الواقع وعلى مصالحهم.
و في رده على سؤال حول مدة الفيلم التي تفوق بكثير المعايير السينمائية الدولية أوضح المخرج ان “هناك صيغة قصيرة يمكن أن تبلغ 120 دقيقة توجد في طور الاعداد”.ويمكن لفيلم “أسوار القلعة السبعة” الذي تم انتاجه في اطار الذكرى ال50 للاستقلال بميزانية قدرت ب320 مليون دينار خصصتها وزارة الثقافة أن يحول إلى مسلسل, أما عرضه في القاعات السينمائية فسيتم قريبا.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى