ط
أخبار متنوعة

لو قررت تبقى نباتى..نصائح لتصبح بصحة جيدة بدون لحوم

إذا كنت ترغب فى أن تصبح شخصاً نباتياً أو كنت تسمع عن النظام الغذائى النباتى وكنت تخاف من أن تتبعه لأنك تعتقد أنه لا يوفر التغذية المتكاملة لك بسبب افتقاده للحوم فى مكوناته، فى هذا التقرير نقدم لك مجموعة نصائح لتصبح بصحة جيدة وأنت على النظام النباتى “vegetarian“، بحسب ما ذكره موقع “Net doctor“.

نظام نباتىنظام نباتى

عناصر غذائية يجب أن تحصل عليها فى نظامك النباتى
 

 هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار، قبل اتباع نظام غذائى نباتى وقبل التوقف تماماً عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان والبيض الذى يتمتع بفوائد غذائية كبيرة، وإذا لم تأخذ هذه الأشياء فى اعتبارك يمكن أن تترك لك نقصًا في التغذية، وهذا مهماً بشكل خاص إذا كنت حاملا أو مرضعة، وإليك أبرز العناصر الغذائية التى يجب الحصول عليها فى نظامك النباتى.

-فيتامين ب 12
 

المصدر الرئيسي لفيتامين ب 12 يأتي من المنتجات الحيوانية، مما يجعل النباتيين أكثر عرضة لأوجه نقص هذا الفيتامين مما يؤدي إلى فقر الدم والإرهاق”.

وأفضل مصدر غذائي لفيتامين B12 للنباتيين  هى الأعشاب البحرية وحبوب الإفطار المدعمة، عيش الغراب “الشيتاكى”، الخميرة بيرة، ولا بد من إجراء فحوص دم منتظمة للتأكد من عدم ظهور أوجه نقص هذا الفيتامين.

الحديد
 

المصادر النباتية مثل الفول والخضروات الورقية الخضراء تحتوي على الحديد، وكذلك فيتامين C بجانب الحديد في كل وجبة، يساعد في امتصاص الحديد من طعامهم.

0717-sheet-pan-vegetarian-summer-bowl-lg

-أحماض أوميجا 3 الدهنية
 

إن أحماض أوميجا -3 الدهنية ضرورية لمجموعة كبيرة من العمليات الجسدية مثل صحة الدماغ وصحة القلب والأوعية الدموية والصحة الهرمونية، ويمكن العثور على مادة بديلة لدهون الأوميجا -3 من مصادر نباتية مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

-الكالسيوم
 

يتبع النباتون نظامًا غذائيًا خالٍ من الألبان، مما يعني أيضًا أنهم معرضون لخطر نقص الكالسيوم، ولكن من خلال دمج الفاكهة والخضار والبقول الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي، يمكن ضمان الحصول على الجرعة اليومية، قد يكون معدل امتصاص الكالسيوم من النباتات أعلى من الألبان، لأنها غنية بالمغنيسيوم ، والذي يمكن أن يساعد في الامتصاص.

زر الذهاب إلى الأعلى