ط
أخبار متنوعة

مسابقتان للشباب والاطفال فى مهرجان الموسيقى العربية الـ 23

ايناس عبد الدايم
كتب- صلاح عبد المنعم:
وافقت د.إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية على تفاصيل المسابقة التى تقام ضمن فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية المقرر إقامته فى الفترة من 1 حتى 9 نوفمبر القادم على مسارح الأوبرا المصرية تضم مسابقة هذا العام قسمين الأول للشباب من سن 17حتى 35عام ويدور حول الغناء العربى القديم والمعاصر حيث يؤدى المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره ويمكن للمتقدمين أداء المسابقة بمصاحبة عازف عود توفره إدارة المهرجان بناء على طلب المتسابق هذا إلى جانب مسابقة أخرى للعزف على آلة البزق حيث يعزف المتسابق عملين من تراث الموسيقى العربية بالإضافة إلى لحن من اختياره وتم رصد جوائز بقيمة 22ألف جنيه لثلاثة فائزين منها عشرة آلاف جنيه للفائز الأول وسبعة اآلاف جنيه للفائز الثانى وخمسة آلاف جنيه للفائز بالمركز الثالث .
أما القسم الثانى يخصص للأطفال من سن 6 إلى 14 عام ويؤدى المتسابق خلاله أغنية تراثية وأخرى من اختياره ولأول مرة تم استحداث مسابقة للعزف على آلة القانون تهدف إلى إبراز المستوى التقنى للمتسابق الذى يترك له حرية اختيار عزف مؤلفات من التراث العربى أوأعمال شرقية معاصرة وتم رصد جوائز بقيمة عشرة آلاف جنيه لثلاثة فائزين يحصل الأول منها على خمسة آلاف جنيه ويحصل المركز الثانى على ثلاثة آلاف جنيه وألفى جنيه للفائز الثالث .
على جانب آخر تم تحديد موضوعات الأبحاث التى تناقش خلال المؤتمر المصاحب وهى الظواهرالغنائية المعاصرة لفظاً وتلحينا واداءً فى العقد الأخير وفى ظل المتغيرات السياسية ، الموسيقى الروحية فى حياتنا المعاصرة ، الموسيقى وتشكيل وعى الطفل من خلال دور المؤسسات التعليمية والثقافية ووسائل الإعلام والمجتمع المدنى ، سبل إعادة الموسيقى العربية إلى مسارها مع رصد الحالات الإيجابية ، رصد وتصنيف الإيقاعت الشعبية لكل دولة مشاركة على أن ترسل الاأبحاث على البريد الإليكترونى للمهرجان موضحاً فيها بيانات الباحث [email protected] .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى