ط
هنا الجزائر

مشاركة قويّة للجزائر في مهرجان الفيلم العربي بفرنسا


من مكتب الجزائر منال براضية

ستشارك الجزائر ضمن فعاليات الطبعة الـ 28 لمهرجان الفيلم العربي بفرنسا
و الذي ستقام فعالياته من 4 إلى 16 أكتوبر المقبل بمدينة فاميك بالشمال الشرقي لفرنسا كضيفة شرف
حيث ستدخل حوالي عشرة أفلام لمخرجين جزائريين غمار هذه المنافسة في عدة أصناف ,سيشارك المخرج لكريم موساوي بفيلمه الطّويل “في انتظار السنونوات” الذي قُدم عرضه الشرفي مؤخرا بالجزائر العاصمة في المنافسة ضمن “الجائزة الكبرى” (إحدى الفئات التنافسية الستة لهذا المهرجان) إلى جانب “نجم الجزائر” (2016) لمخرجه رشيد بن حاج و فيلم “البئر” للمخرج لطفي بوشوشي إضافة إلى “تيمقاد” لفابريس بن شاوش و “الحوش” لسيد علي مزيف , فيما سيتم عرض الفيلم الطويل “السيد لزهر” لمخرجه الكندي فيليب فالاردو بحضور محمد فلاق (الشخصية الرئيسية) هذا الفيلم يروي قصة مهاجر جزائري يطلب اللجوء بكندا.
فيما ستدخل المنافسةَ عدة أعمال لمخرجين جزائريين شباب في ” فئة الفيلم القصير” مثل “غناء الأمواج” لكريم بن حاج و “بين الغرف” لمروان بودياب إضافة إلى “ملكة النمل” لليلى أرتيز , و مع عرض الأفلام سيتم تنشيط عدّة لقاءات حول إنتاج وإخراج الأفلام من قبل خبراء سينمائيين جزائريين خلال هذه الطبعة المخصصة للمخرجين الشباب.
كما سيتم تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان “نحو اكتشاف الجزائر”.
ومن المرتقب أن ينشط المخرج الجزائري محمد لخضر حمينة لقاءً مع الجمهور حول مساره وأعماله خاصة “غروب الظلال” و ” وقائع سنين الجمر” الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان (1975ي فرنسا)
الجدير بالذّكر أن مهرجان الفيلم العربي بمدينة فاميك أسس عام 1990 و يعدّ موعدا سنويا مخصّصا للسّينما في البلدان العربية والبحر الأبيض المتوسط .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى